Log in
Latest topics
» المدير الفني الجديد ؟
by osamahlawy Mon May 21, 2012 4:50 am
» دوري أبطـ(2)ـــال إفريقيا 2012
by FàWéR Sat May 19, 2012 3:51 pm
» رقم 10 وإسكندرية !!
by bibo010 Fri May 18, 2012 8:53 pm
» أهداف الأهلي 5-1 دجلة
by osamahlawy Sun May 13, 2012 7:09 pm
» كرة السلة
by FàWéR Sun May 13, 2012 10:20 am
» مفاوضـ( 7 )ـــات الأهلي
by osamahlawy Thu May 10, 2012 6:54 pm
» دوري أوروبا | 11-12
by osamahlawy Thu May 10, 2012 5:26 am
» Barcelona XIV
by osamahlawy Sun May 06, 2012 10:49 pm
» Alahly Digital
by osamahlawy Sat May 05, 2012 7:59 pm
» المايسترو صالح سليم
by FàWéR Sat May 05, 2012 9:41 am
by osamahlawy Mon May 21, 2012 4:50 am
» دوري أبطـ(2)ـــال إفريقيا 2012
by FàWéR Sat May 19, 2012 3:51 pm
» رقم 10 وإسكندرية !!
by bibo010 Fri May 18, 2012 8:53 pm
» أهداف الأهلي 5-1 دجلة
by osamahlawy Sun May 13, 2012 7:09 pm
» كرة السلة
by FàWéR Sun May 13, 2012 10:20 am
» مفاوضـ( 7 )ـــات الأهلي
by osamahlawy Thu May 10, 2012 6:54 pm
» دوري أوروبا | 11-12
by osamahlawy Thu May 10, 2012 5:26 am
» Barcelona XIV
by osamahlawy Sun May 06, 2012 10:49 pm
» Alahly Digital
by osamahlawy Sat May 05, 2012 7:59 pm
» المايسترو صالح سليم
by FàWéR Sat May 05, 2012 9:41 am
Top posters
مشاري بن راشد العفاسي
دعــاء
Most active topic starters
Top posting users this month
No user |
Join Us
4 posters
الداعية مصطفى حسنى
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°101
Re: الداعية مصطفى حسنى
وإياك يا إيمان
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°102
Re: الداعية مصطفى حسنى
osamahlawy wrote:لا حاتفرج ان شا الله
eman- مهاجم
- Posts : 2104
Points : 2194
Reputation : 17
Join date : 2009-12-07
Age : 41
Location : KUWAIT
- Post n°103
Re: الداعية مصطفى حسنى
تتحسد يا اسامةosamahlawy wrote:لا حاتفرج ان شا الله
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°104
Re: الداعية مصطفى حسنى
ليه يعني
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°105
Re: الداعية مصطفى حسنى
شوفت
بقى مشهور عنك انك من كارهى مصر
بقى مشهور عنك انك من كارهى مصر
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°106
Re: الداعية مصطفى حسنى
شوفت الحلقة ولا لسة
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°107
Re: الداعية مصطفى حسنى
لسه والله
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°108
Re: الداعية مصطفى حسنى
ولسة ليه
طب شوفها عشان هعملك امتحان مفاجىء فى الحلقة وهعرف إذا كنت اتفرجت ولا بتضحك علينا
طب شوفها عشان هعملك امتحان مفاجىء فى الحلقة وهعرف إذا كنت اتفرجت ولا بتضحك علينا
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°109
Re: الداعية مصطفى حسنى
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°110
Re: الداعية مصطفى حسنى
الحلقة الساعة 8 إن شاء الله
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°111
Re: الداعية مصطفى حسنى
حلقة النهاردة كانت عن معرفة الله
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°112
Re: الداعية مصطفى حسنى
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°113
Re: الداعية مصطفى حسنى
ملخص الحلقة
حلقة اليوم من أهم الحلقات في البرنامج، تحدثنا فيها عن مفاهيم حول أصل العلاقة مع الله سبحانه وتعالى
ما هو السر الذي أفسد على بعض الناس المناسك؟
لماذا نجد في كتاب الكبائر أن 12 كبيرة عبارة عن ترك للمناسك و64 كبيرة عن مشاكل في الاخلاق؟!
لماذا يوجد عندنا مفهوم خطأ ونظن أن هناك طريقان للوصول لله، طريق الأخلاق وطريق المناسك؟!
المشكلة: إنسان متناقض (مجتهد في المناسك ولكن يؤذي خلق الله)
المفهوم الخاطئ: هناك طريقان لله (طريق الأخلاق وطريق المناسك)
الأفكار:
- خطاب ديني يبرز المناسك
- يبرز أن المناسك ستشفع له حتى لو عنده مشاكل في الأخلاق
السلوكيات:
- يظلم الناس وهو يحسب أنه يحسن صنعا
- عبادة فارغة
ألم يعلم هذا الإنسان أن "التخلق دليل التعلق"؟!
هل تعلم أن الله علمنا الأخلاق داخل المناسك؟!
الصلاة داخلها أخلاق:
انضباط: "...إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا "(النساء: 103)
الأدب: اليد اليمنى على اليسرى وتنظر مكان سجودك
الصيام داخله أخلاق: تكف عن الشهوات لكي تتعلم الصبر
الزكاة داخلها أخلاق: أن يكون الإنسان شاكرا لفضل غيره عليه
الحج داخله أخلاق: استسلام لأوامر الله وتعظيم له
كم من حديث يبين لنا أهمية الأخلاق في الدنيا والآخرة!
قال صلى الله عليه وسلم "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
- "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"
- "ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق"
- "إن أقربكم مني مجلسا أحاسنكم أخلاقا"
حلقة اليوم من أهم الحلقات في البرنامج، تحدثنا فيها عن مفاهيم حول أصل العلاقة مع الله سبحانه وتعالى
ما هو السر الذي أفسد على بعض الناس المناسك؟
لماذا نجد في كتاب الكبائر أن 12 كبيرة عبارة عن ترك للمناسك و64 كبيرة عن مشاكل في الاخلاق؟!
لماذا يوجد عندنا مفهوم خطأ ونظن أن هناك طريقان للوصول لله، طريق الأخلاق وطريق المناسك؟!
المشكلة: إنسان متناقض (مجتهد في المناسك ولكن يؤذي خلق الله)
المفهوم الخاطئ: هناك طريقان لله (طريق الأخلاق وطريق المناسك)
الأفكار:
- خطاب ديني يبرز المناسك
- يبرز أن المناسك ستشفع له حتى لو عنده مشاكل في الأخلاق
السلوكيات:
- يظلم الناس وهو يحسب أنه يحسن صنعا
- عبادة فارغة
ألم يعلم هذا الإنسان أن "التخلق دليل التعلق"؟!
هل تعلم أن الله علمنا الأخلاق داخل المناسك؟!
الصلاة داخلها أخلاق:
انضباط: "...إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا "(النساء: 103)
الأدب: اليد اليمنى على اليسرى وتنظر مكان سجودك
الصيام داخله أخلاق: تكف عن الشهوات لكي تتعلم الصبر
الزكاة داخلها أخلاق: أن يكون الإنسان شاكرا لفضل غيره عليه
الحج داخله أخلاق: استسلام لأوامر الله وتعظيم له
كم من حديث يبين لنا أهمية الأخلاق في الدنيا والآخرة!
قال صلى الله عليه وسلم "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
- "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"
- "ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق"
- "إن أقربكم مني مجلسا أحاسنكم أخلاقا"
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°114
Re: الداعية مصطفى حسنى
كل حلقة مصطفى حسنى بيقول على معنى اسم من أسماء الله الحسنى وبيشرحه على الموقع بتاعه
الحلقة الماضية كانت عن لفظ الجلالة الله
الحلقة الماضية كانت عن لفظ الجلالة الله
" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ..." (محمد:19) الله يريد منك أن تعرفه، لأن المعرفة هي السر الدافع للعمل، والجهل بالله هو السر الذي من أجله يترك الإنسان العمل، ولذلك قال " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ" (الأنبياء:25).
فجعل معرفتنا قبل عبادته، لأن العبادة تدين وخضوع وطاعة، وهذه الأشياء وهي الخضوع والطاعة والتدين لا يُستمد من الإنسان إلا إذا كان يعرف لمن يخضع، العلم بالشيء دائما يتقدم على العمل بالشيء، فاعرف الله أولا ثم اعمل له ثانيا، وجرب تعمل العكس كما هو حال كثيرين تجد الآتي: لا لذة للعمل، ولا استمرار، والسبب أنه لا حافز بداخله يولِّد فيه قوة العمل، هو لا يعرف لمن يعمل، فلماذا يستمر في العمل؟...وهي لا تعرف لماذا تتحجب، فلماذا تستمر في الحجاب؟ وهي لا تعرف لماذا تسامح فلماذا تفعل كل هذا؟
لأجل كل هذا كان المنهج الرباني هو التعريف بالله أولا ثم بأحكامه ودينه ثانيا ففرق بين الله وبين دين الله، الله خالق ودين الله مخلوق، الله لا يتغير ودين الله شرائع وكتب تغيرت على مر السنين والرسل، فاول شيء تعرّف على الله كما كان يفعل أنبياء الله ورسله مع أقوامهم أنه لا إله إلا الله فاعبدوه، فالمعرفة أولا ثم العبادة ثانيا، ولذلك تجد النبي صلى الله عليه وسلم يعرِّف الناس بالله 10 سنوات ثم تفرض الصلاة بعدها، هذا الركن العظيم في الإسلام الصلاة ..فرضت بعد البعثة بعشر سنوات ..أين العبادة؟ لكن المنهج النبوي يهيء الناس للعبادة بمعرفة المعبود حتى يقبلوا عليها بقلوبهم لا بأجسادهم، وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع معاذ لمّا أرسله لليمن فقال له "...فادعهم إلى التوحيد، فإذا أقروا بذلك فقل: إن الله فرض عليكم خمس صلوات..."، فالعبادة تأتي بعد المعرفة، لأن المعرفة هي المحركة لطاقة العمل المتولّدة من الحب، وإذا وضعنا العكس سنرى ونسمع عن شكاوى لا حصر لها في طريق الناس إلى ربهم يشكُون من تعب وإرهاق، وما هذا إلا لأنهم حملوا أثقال العبادة قبل التهيء لها.
"الله" اسم جامع ودال على كل الأسماء والصفات والأفعال يعني كل الأسماء والصفات والأفعال والمخلوقات والتصرفات، ما هي إلا دلالات على الاسم الدال على الذات "الله" أي ما هي إلا تفسيرات وتوضيحات وتعريف على الله، فبقدر دقة نظرك ومعرفتك بالأشياء وبقدر ربط هذه النظرات والتفكرات بالله بقدر ما تكون معرفتك بالله، يُنسب لابن عباس في تفسير قوله تعالى " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (الذاريات:56) " أنه قال أي إلا ليعرفون، لأنه لا عبادة إلا بعد معرفة لأن الله هو الغاية والمقصود والصمد الذي يقصد ويصمد إليه ويُلجأ إليه، لأن الله قال " وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنْتَهَىٰ" (النجم: 42) فهو المراد من الصلاة والصيام والحج، فالصلاة قال الله عنها " ... وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي "(طه: 14) أي لأُذكر بها لا لتذكروها هي وتنسوني أنا الذي شرَّعت الصلاة، وما مثل من يعبد الله ولا يعرفه حق المعرفة إلا مثل من يعمل في وظيفة لا يعرف مديرها، فلو قال له مديره افعل كذا وهو لا يعرف مديره ..لا وصفه ولا شخصه ولا شيء عنه، فإنه سيقول له ..لا أمر لك عليّ، أما لو كان يعرفه بوصفه وشخصه وآثار هيمنته في مصنعه وشركته لكان له في قلبه هيبة وقيمة، ولو رأيت من هذا الموظف أمرا آخر غير الأول.
"الله" الاسم الجامع لكل الأسماء والصفات هو نفسه معنى "لا إله إلا الله" أي كل ما تراه من صفات في المخلوقات وآثار للتصرفات إنما يرجع إلى صفة من صفات الله فلا يخرج شيء عن أن يكون أثرا لصفة من صفاته سبحانه أي: لا قوة ترى أثرَها إلا منه ودالٌ عليه ، ولا علم ترى أثرَه إلا منه ودالٌ عليه، ولا جمال ترى أثرَه إلا منه، ولا عدل ولا حكمة ولا كمال في شيء تراه إلا هو أثرٌ من صفة من صفات الله، وهذه الصفات لكثرتها ودقة تصنيفها في المخلوقات جعل الله لنا اسمه "الله" دالٌ على كل هذه الآثار والتصرفات.. فلا إله إلا الله ..أي لا أثر ولا شيء ناتج عن صفة وكل صفة راجعة إلى الله فكان اسم الله "الله" دال على كل الأسماء والصفات، حتى إذا عجزت عن فهم شيء في الكون أرجعته إلى "الله"، وإن لم تفهم مرجعه إلى أي صفة، وهذا لدقيقةٍ عظيمة، وهي أن أسماء الله وصفاته لا تتناهى، وأنت مهما فكرت فإن أفكارك لا تتناهى، فقال الله لك "إذا لم تفهم بعض مخلوقات أو تصرفاتي فقل "الله" فاعل كل هذا، أي قل "لا إله إلا الله" فالله هو الاسم الجامع والدال على كل الأسماء والصفات والتصرفات.
فجعل معرفتنا قبل عبادته، لأن العبادة تدين وخضوع وطاعة، وهذه الأشياء وهي الخضوع والطاعة والتدين لا يُستمد من الإنسان إلا إذا كان يعرف لمن يخضع، العلم بالشيء دائما يتقدم على العمل بالشيء، فاعرف الله أولا ثم اعمل له ثانيا، وجرب تعمل العكس كما هو حال كثيرين تجد الآتي: لا لذة للعمل، ولا استمرار، والسبب أنه لا حافز بداخله يولِّد فيه قوة العمل، هو لا يعرف لمن يعمل، فلماذا يستمر في العمل؟...وهي لا تعرف لماذا تتحجب، فلماذا تستمر في الحجاب؟ وهي لا تعرف لماذا تسامح فلماذا تفعل كل هذا؟
لأجل كل هذا كان المنهج الرباني هو التعريف بالله أولا ثم بأحكامه ودينه ثانيا ففرق بين الله وبين دين الله، الله خالق ودين الله مخلوق، الله لا يتغير ودين الله شرائع وكتب تغيرت على مر السنين والرسل، فاول شيء تعرّف على الله كما كان يفعل أنبياء الله ورسله مع أقوامهم أنه لا إله إلا الله فاعبدوه، فالمعرفة أولا ثم العبادة ثانيا، ولذلك تجد النبي صلى الله عليه وسلم يعرِّف الناس بالله 10 سنوات ثم تفرض الصلاة بعدها، هذا الركن العظيم في الإسلام الصلاة ..فرضت بعد البعثة بعشر سنوات ..أين العبادة؟ لكن المنهج النبوي يهيء الناس للعبادة بمعرفة المعبود حتى يقبلوا عليها بقلوبهم لا بأجسادهم، وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع معاذ لمّا أرسله لليمن فقال له "...فادعهم إلى التوحيد، فإذا أقروا بذلك فقل: إن الله فرض عليكم خمس صلوات..."، فالعبادة تأتي بعد المعرفة، لأن المعرفة هي المحركة لطاقة العمل المتولّدة من الحب، وإذا وضعنا العكس سنرى ونسمع عن شكاوى لا حصر لها في طريق الناس إلى ربهم يشكُون من تعب وإرهاق، وما هذا إلا لأنهم حملوا أثقال العبادة قبل التهيء لها.
"الله" اسم جامع ودال على كل الأسماء والصفات والأفعال يعني كل الأسماء والصفات والأفعال والمخلوقات والتصرفات، ما هي إلا دلالات على الاسم الدال على الذات "الله" أي ما هي إلا تفسيرات وتوضيحات وتعريف على الله، فبقدر دقة نظرك ومعرفتك بالأشياء وبقدر ربط هذه النظرات والتفكرات بالله بقدر ما تكون معرفتك بالله، يُنسب لابن عباس في تفسير قوله تعالى " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (الذاريات:56) " أنه قال أي إلا ليعرفون، لأنه لا عبادة إلا بعد معرفة لأن الله هو الغاية والمقصود والصمد الذي يقصد ويصمد إليه ويُلجأ إليه، لأن الله قال " وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنْتَهَىٰ" (النجم: 42) فهو المراد من الصلاة والصيام والحج، فالصلاة قال الله عنها " ... وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي "(طه: 14) أي لأُذكر بها لا لتذكروها هي وتنسوني أنا الذي شرَّعت الصلاة، وما مثل من يعبد الله ولا يعرفه حق المعرفة إلا مثل من يعمل في وظيفة لا يعرف مديرها، فلو قال له مديره افعل كذا وهو لا يعرف مديره ..لا وصفه ولا شخصه ولا شيء عنه، فإنه سيقول له ..لا أمر لك عليّ، أما لو كان يعرفه بوصفه وشخصه وآثار هيمنته في مصنعه وشركته لكان له في قلبه هيبة وقيمة، ولو رأيت من هذا الموظف أمرا آخر غير الأول.
"الله" الاسم الجامع لكل الأسماء والصفات هو نفسه معنى "لا إله إلا الله" أي كل ما تراه من صفات في المخلوقات وآثار للتصرفات إنما يرجع إلى صفة من صفات الله فلا يخرج شيء عن أن يكون أثرا لصفة من صفاته سبحانه أي: لا قوة ترى أثرَها إلا منه ودالٌ عليه ، ولا علم ترى أثرَه إلا منه ودالٌ عليه، ولا جمال ترى أثرَه إلا منه، ولا عدل ولا حكمة ولا كمال في شيء تراه إلا هو أثرٌ من صفة من صفات الله، وهذه الصفات لكثرتها ودقة تصنيفها في المخلوقات جعل الله لنا اسمه "الله" دالٌ على كل هذه الآثار والتصرفات.. فلا إله إلا الله ..أي لا أثر ولا شيء ناتج عن صفة وكل صفة راجعة إلى الله فكان اسم الله "الله" دال على كل الأسماء والصفات، حتى إذا عجزت عن فهم شيء في الكون أرجعته إلى "الله"، وإن لم تفهم مرجعه إلى أي صفة، وهذا لدقيقةٍ عظيمة، وهي أن أسماء الله وصفاته لا تتناهى، وأنت مهما فكرت فإن أفكارك لا تتناهى، فقال الله لك "إذا لم تفهم بعض مخلوقات أو تصرفاتي فقل "الله" فاعل كل هذا، أي قل "لا إله إلا الله" فالله هو الاسم الجامع والدال على كل الأسماء والصفات والتصرفات.
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°115
Re: الداعية مصطفى حسنى
جزاك الله خيرا يا منورة
الجمعة الي فاتت الشيخ كان بيتكلم عن نفس الموضوع برضه
وان الانسان ممكن يكون بيصلي ويصوم ويعمل كل الفروض بشكل كامل
ولكن ييجي يوم القيامة ميلاقيش ولا حسنة عنده
والسبب ان الاعمال الصالحة الي كان بيعملها والعبادات دي كلها
كان بيصاحبها سوء خلق
الجمعة الي فاتت الشيخ كان بيتكلم عن نفس الموضوع برضه
وان الانسان ممكن يكون بيصلي ويصوم ويعمل كل الفروض بشكل كامل
ولكن ييجي يوم القيامة ميلاقيش ولا حسنة عنده
والسبب ان الاعمال الصالحة الي كان بيعملها والعبادات دي كلها
كان بيصاحبها سوء خلق
eman- مهاجم
- Posts : 2104
Points : 2194
Reputation : 17
Join date : 2009-12-07
Age : 41
Location : KUWAIT
- Post n°116
Re: الداعية مصطفى حسنى
يا رب ابعد عنا كل الفواحش ما ظهر منها وما بطن
جزاك الله خيرا يا منوره
و جزاك الله خيرا يا اسامة
جزاك الله خيرا يا منوره
و جزاك الله خيرا يا اسامة
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°117
Re: الداعية مصطفى حسنى
اللهم آمين
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°118
Re: الداعية مصطفى حسنى
شكرا على ردودكم وربنا يجازينا خير جميعا إن شاء الله
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°119
Re: الداعية مصطفى حسنى
معلشى انا اتلخبطت ونقلت ملخص حلقة غير السابعة
ده ملخصها الصح
الواحد مش مركز معلشى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلقة اليوم عن معنى معرفة الله وعن رؤية صفاته في كل الأفعال وكل المخلوقات في الدنيا
هل احنا عايشين بنتعلم عن ربنا ولا عن دين ربنا؟
هل طول ماحنا ماشيين في طريق الحياة، بنتعلم الشرع والحلال والحرام ولا بنتعلم صفات ربنا؟
هل احنا مشغولين أكثر بمعرفة الطريق "الدين" ولا بمعرفة الغاية "رضا ربنا"؟
وضعنا سؤال استقصاء على الموقع، تبين فيه ان 85% من الزوار يريدون توضيح أكثر لمعنى كلمة معرفة الله، 5% قالوا انهم لا يعلمون معنى هذه الكلمة، 11% قالوا انهم يعرفون هذا المعنى جيدا.
ايه الفرق بين اتنين ماشيين في طريق ربنا... واحد ماشي بسرعة وكل مرة تقابله تلاقيه بيتطور وبيتعلم أكثر، وتلاقيه أحسن من المرة اللي قبلها...وواحد شوية يمشي كويس وشوية يقع...ويرجع يعلّي همته بس يرجع يقع تاني...
الفرق هو أن صاحبنا الأول بيتعلم صفات الله والتاني بيتعلم الحلال والحرام فقط!
رحلة المعرفة:
لو احنا أصحاب، هعرف بقلبي أثر صفاتك من أفعالك معايا...
لو اتحطيت في موقف صعب ولقيتك واقف جنبي وبتساعدني هقول عليك جدع
لو لقيتك بتصرف عليا وعزمتني عزومة كبيرة هقول عليك جدع وكريم
لو لقيتك شرحت لي مسألة صعبة هقول عليك جدع وكريم وعالم
لو لقيتك عارف تفاصيل لحاجة دقيقة جدا هقول عليك انك جدع وكريم وعالم ودقيق ومتقن
ولله المثل الأعلى...فنحن في رحلة الحياة لا نرى الله بذاته ولكن يجب أن نتعلم ونعرف ونرى صفاته من خلال كل المخلوقات وكل الأفعال
مقام الإحسان:
علمنا النبي أن الإحسان هو كما جاء في صحيح البخاري " أن تعبد الله كأنك تراه"...الإحسان مقام هنوصل له لما نتعلم كيف نرى أفعال الله ببصيرتنا من كل المخلوقات وكل الأفعال
هنوصل له طول ما احنا منشغلين بمعرفة الله وليس معرفة الشرع فقط
ما هو مفهومنا عن الله؟
هل صحبة ربنا لنا في رحلة الحياة انه منتظر مننا المعاصي لكي يسرع في تعذيبنا ولكي يرينا قدرته علينا أم أنه يعلم ان لا حول ولا قوة لنا إلا به، واننا نحتاجة في كل شئ في حياتنا فقال عن نفسه سبحانه وتعالى انه هو "قَرِيبٌ مُجِيبٌ"؟
كيف نرى صفات الله؟
عندما نرى ستر الله على عيوبنا ====> نرى ببصيرتنا الله الستير
عندما نرى حب الله لك وكرمه علينا دون أي افادة تعود عليه سبحانه وتعالى====> نرى الله الوهاب
لما بنغلط ونلاقيه هو سبحانه وتعالى الذي يبسط يده لنا ليغفر لنا====> نرى الله العفو
ربنا بيحبنا وقابلنا بعيوبنا====> نرى الله الستير
كما قال اين عطاء: ما صحبك إلا من صحبك و هو بعيبك عليم، و ليس ذلك إلا مولاك الكريم
نعرف صفات الله سبحانه تعالى من تصرفاته ... فاذا تدبرنا في الكون ستظهر صفات الله في كل حدث او موقف او مخلوق
نعرف صفاته من تصرفاته
كيف نتعلم صفات الله؟
ما هي عوائق معرفة الله؟
ما هي عبادة المواسم وما هي مشكلتها والآثار المترتبة عليها؟
كيف نربي أنفسنا على معرفة الله؟
المشكلة: ضعف التعلق بالله.
نابعة من مفهوم خاطئ هو" الدين هو الله.
تم تغذيته من خلال أفكار: خطاب ومواد دينية تعلمني عن الدين وليس عن الله والاعتقاد ان الكون ليس كله فيه آثار لصفات الله.
فنتج عنه سلوكيات: ضعف السير إلى الله وعبادة المواسم.
ده ملخصها الصح
الواحد مش مركز معلشى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلقة اليوم عن معنى معرفة الله وعن رؤية صفاته في كل الأفعال وكل المخلوقات في الدنيا
هل احنا عايشين بنتعلم عن ربنا ولا عن دين ربنا؟
هل طول ماحنا ماشيين في طريق الحياة، بنتعلم الشرع والحلال والحرام ولا بنتعلم صفات ربنا؟
هل احنا مشغولين أكثر بمعرفة الطريق "الدين" ولا بمعرفة الغاية "رضا ربنا"؟
وضعنا سؤال استقصاء على الموقع، تبين فيه ان 85% من الزوار يريدون توضيح أكثر لمعنى كلمة معرفة الله، 5% قالوا انهم لا يعلمون معنى هذه الكلمة، 11% قالوا انهم يعرفون هذا المعنى جيدا.
ايه الفرق بين اتنين ماشيين في طريق ربنا... واحد ماشي بسرعة وكل مرة تقابله تلاقيه بيتطور وبيتعلم أكثر، وتلاقيه أحسن من المرة اللي قبلها...وواحد شوية يمشي كويس وشوية يقع...ويرجع يعلّي همته بس يرجع يقع تاني...
الفرق هو أن صاحبنا الأول بيتعلم صفات الله والتاني بيتعلم الحلال والحرام فقط!
رحلة المعرفة:
لو احنا أصحاب، هعرف بقلبي أثر صفاتك من أفعالك معايا...
لو اتحطيت في موقف صعب ولقيتك واقف جنبي وبتساعدني هقول عليك جدع
لو لقيتك بتصرف عليا وعزمتني عزومة كبيرة هقول عليك جدع وكريم
لو لقيتك شرحت لي مسألة صعبة هقول عليك جدع وكريم وعالم
لو لقيتك عارف تفاصيل لحاجة دقيقة جدا هقول عليك انك جدع وكريم وعالم ودقيق ومتقن
ولله المثل الأعلى...فنحن في رحلة الحياة لا نرى الله بذاته ولكن يجب أن نتعلم ونعرف ونرى صفاته من خلال كل المخلوقات وكل الأفعال
مقام الإحسان:
علمنا النبي أن الإحسان هو كما جاء في صحيح البخاري " أن تعبد الله كأنك تراه"...الإحسان مقام هنوصل له لما نتعلم كيف نرى أفعال الله ببصيرتنا من كل المخلوقات وكل الأفعال
هنوصل له طول ما احنا منشغلين بمعرفة الله وليس معرفة الشرع فقط
ما هو مفهومنا عن الله؟
هل صحبة ربنا لنا في رحلة الحياة انه منتظر مننا المعاصي لكي يسرع في تعذيبنا ولكي يرينا قدرته علينا أم أنه يعلم ان لا حول ولا قوة لنا إلا به، واننا نحتاجة في كل شئ في حياتنا فقال عن نفسه سبحانه وتعالى انه هو "قَرِيبٌ مُجِيبٌ"؟
كيف نرى صفات الله؟
عندما نرى ستر الله على عيوبنا ====> نرى ببصيرتنا الله الستير
عندما نرى حب الله لك وكرمه علينا دون أي افادة تعود عليه سبحانه وتعالى====> نرى الله الوهاب
لما بنغلط ونلاقيه هو سبحانه وتعالى الذي يبسط يده لنا ليغفر لنا====> نرى الله العفو
ربنا بيحبنا وقابلنا بعيوبنا====> نرى الله الستير
كما قال اين عطاء: ما صحبك إلا من صحبك و هو بعيبك عليم، و ليس ذلك إلا مولاك الكريم
نعرف صفات الله سبحانه تعالى من تصرفاته ... فاذا تدبرنا في الكون ستظهر صفات الله في كل حدث او موقف او مخلوق
نعرف صفاته من تصرفاته
كيف نتعلم صفات الله؟
ما هي عوائق معرفة الله؟
ما هي عبادة المواسم وما هي مشكلتها والآثار المترتبة عليها؟
كيف نربي أنفسنا على معرفة الله؟
المشكلة: ضعف التعلق بالله.
نابعة من مفهوم خاطئ هو" الدين هو الله.
تم تغذيته من خلال أفكار: خطاب ومواد دينية تعلمني عن الدين وليس عن الله والاعتقاد ان الكون ليس كله فيه آثار لصفات الله.
فنتج عنه سلوكيات: ضعف السير إلى الله وعبادة المواسم.
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°120
Re: الداعية مصطفى حسنى
ولا يهمك يا منورة
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°121
Re: الداعية مصطفى حسنى
وإياك يا أسامة
eman- مهاجم
- Posts : 2104
Points : 2194
Reputation : 17
Join date : 2009-12-07
Age : 41
Location : KUWAIT
- Post n°122
Re: الداعية مصطفى حسنى
الشكر ليكى يا منوره والله ربنا يخليكى لينا يارب
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°123
Re: الداعية مصطفى حسنى
الشكر لله
ربنا يخليكى ليا يا إيمان
نورتى التوبيك
ربنا يخليكى ليا يا إيمان
نورتى التوبيك
eman- مهاجم
- Posts : 2104
Points : 2194
Reputation : 17
Join date : 2009-12-07
Age : 41
Location : KUWAIT
- Post n°124
Re: الداعية مصطفى حسنى
دا نورك والله يا منورة ياللى منورنا
mannora- مدرب عام
- Posts : 8214
Points : 8564
Reputation : 20
Join date : 2009-10-07
Age : 40
- Post n°125
Re: الداعية مصطفى حسنى
ميرسى