الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله , أما بعد فقد كَثُرت في الآونة الأخيرة الصيحات لعلماء السلفية أن يخرجوا في مظاهرات أو أن يأمروا الناس ليخرجوا في مظاهرات سلفية (!) , متناسين و متغافلين أن هؤلاء العلماء أو جلهم يرى عدم مشروعية هذه المظاهرات , أو يرى أنها عديمة الجدوى , و باختصار سأنقل رأي علمائنا الأجلاء في هذا الصدد , و أُضيف بعض النقاط للموضوع بعد الاستعانة بالله العلي العظيم :فتوى الشيخ أبي المعز محمد علي فركوس
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:
السؤال : هل تعتبر المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً في سبيل الله؟ الجواب: المظاهرات الرجالية والنسائية من أسباب الفتن وظلم الناس والتعدي على بعض الناس ولكن الأسباب الشرعية النصيحه والدعوة إلى الخير التي شرعها أهل العلم وأصحاب النبي بالمكاتبة والمشافعة مع الأمير والسلطان ومكاتبته ومناصحته دون التشهير به.
فتوى الشيخ صالح الفوزان:
سؤال: أحسن الله إليكم هناك من يرى ويدعوا إلى الاعتصامات والمظاهرات ضد الحكام والعلماء فما هو رأيكم في هذه الوسيلة؟ الجواب: الضرر لايزال بالضرر إذا حدث حادث فيه ضرر او منكر فليس الحل في أن تكون مظاهرات او اعتصامات او تخريب وهذا ليس حل هذا زيادة شر ولكن الحل مراجعة المسؤلين ومناصحتهم وبيان الواجب عليهم لعلهم أن يزيلوا هذا الضرر.
فتوى الشيخ أبو اسحاق الحويني:
السؤال : ماحكم المظاهرات؟ الجواب : هي غير مشروعة وعلي هذا سائر علمائنا وقدعلمنا بالتجربة أن هذه المظاهرات لا قيمة لها ولا أرجعت حق مغصوب وإحراق العلم الاسرائيلي والأمريكي و صور الرؤساء لم يغير اي قرار سياسي بل أن إعتقالات و إصابات و حوادث هي نتاج تلك المظاهرات فقط .
وفتوى أخرى للحويني أكثر وضوحاً : شيخنا الكريم هذا ربما كان من ضمن الأسئلة إن يمكن منذ انطلاق الأزمة في غزة بدأنا نسمع أن هناك مسيرات تنظم و هتافات و إحراق للمكتات و الأعلام و الأخت تطالب يمكن العلماء أن يسيروا بمسيرة سلمية هي ترى ذلك أنه مناسب أنها مسيرة سلمية ، طيب الحكم الشرعي في مثل هذه الأمور يا شيخنا ؟؟؟؟ الحويني :لا.... أنا أقول ...أنا أقول بمنتهى الوضوح و الصراحة هذا من الأمراض التي دبت إلى الأمة و كان سببها السلبية عدونا لا يحترم هذا كله ،عدونا لا يحترم لا إحراق مكتات و لا إحراق أعلام و لا فعل مسيرات و لا أي شيء عدونا رجل عملي عدونا عملي يفعل ما يريد كفايانا بالعكس يمكن هذه المسيرات لها أثر سلبي و هو إن شحنة الغيض بتذهب من نفوس الجماهير أنا لا أنسى يعني يوم ما شارون دخل برضه في جنين و الكلام ده ..في مثل عندنا في مصر حصل مظاهرة في استاد القاهرة أكثر من مئة و عشرين ألف إنسان دخلوا استاد القاهرة علشان يصرخوا حتى يصرخوا و بعضهم ممكن يكون خلاص كاد أن يصير جثة هامدة من الصراخ أيه اللي استفدناه ما الذي استفدناه خلاص أخرجنا شحنة الغضب و خلصت القضية لا أنا لما آجي علشان ألم الناس علشان يصرخوا في مكان مغلق ما هي الفائدة كفايانا تهريج ده تهريج و أنا شايف إن ده طول ما احنا بنصرخ عدونا يعلم أننا على الخط الغلط . طول ما احنا بنحرق الأعلام و نجيب الرصاص و نضرب المكتات بالنار عدونا يعرف أن نحن مشيين في السكة الغلط لكن لا بد من تغيير هذا المنهج ده كله لا قيمة له فكيف يخرج أهل العلم اللي هم يناط بهم الإصلاح و المفروض يرجعوا الناس المنحرفين إلى جادة الصواب كيف يجرون الداء إلى أممهم كيف يخرجون هم أيضاً و يصرخون في الطرقات كمان عشان يناشدوا العدو أنو يرفع ... لا إن السلام حقيقة مكذوبةُ *****و العدل فلسفة اللهيب الخابي لا عدل إلا إن تعادلت القوى *****و تصادم الإرهاب بالإرهابِ هو ده النهاية ((و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم )) يبأه أنا أمام عدو لا يحترم أي شيء .النهارده لما غُزيت العراق أو ما يحدث لأخواننا في غزة الآن مفيه مظاهرات في العالم كله .أمام مجالس الوزراء و أمام مجالس الدول الغربية لا قيمة لهذا كله .إن العالم الآن لا يحترم إلا القوي إن لم نكن أقوياء و يرجع المسلمون إلى رشدهم و يعرفوا حتى يقوموا بدورهم تجاه هذه البلاد التي تحمل دين الله تبارك و تعالى سيحدث لنا ما يحدث لكل أمة منحرفة تركت وساط الله عز و جل بتقوى الله عز و جل و الوقوف عند حدوده و فعلت ما تريد من التهريج اللي شايفينه ده كله في بلاد المسلمين الشيء الطبيعي إن هم يرتفعوا و إحنا ننزل فعشان كده أنا بقول للأخت لا قيمة مطلقا..أنا أستهجن جداً أن يخرج أي إنسان من أهل العلم في مقدمة الجماهير التي لا تملك شيئاً عشان يقول أنا قليل الحيلة أيضاً لا أملك أن أناشد عدوي إن هو يكف عني أو أن يرحمني لا الكلام ده كله.... قاطعه مقدم البرنامج قائلاً: ربما لو قصدت و قالت لمناشدة أولي الأمر في الدول المنوط بها الأمر يعني الإسلامية أن يخرج العلماء يناشدون أولي الأمر بهذه المسيرة ؟؟فما رأي فضيلة الشيخ؟؟؟ قال الشيخ أبو إسحاق :معلش أنا برضه شايف إن أولي الأمر لا يعتبرون هذه المسيرات أبداً و هذه المسيرات لا تؤثر في القرار السياسي بكل أسف يعني هذه قراءاتي أنا للمشهد السياسي .أن هذه المسيرات لا قيمة لها المفروض يحصل من تواصل العاقل القيادة السياسية تحترم أهل العلم و تستشير أهل العلم :يا جماعة يا أهل العلم تعالوا عشان نجلس كلنا أحبة ليه بنتقاتل ليه بنتصادم ليه قفانا لبعض علطول ما فيش في نوع من التواصل إحنا كلنا عايزين ننجوا و كلنا عايزين نسعد كلنا عايزين نسود العالم عشان العالم يستمتع بالإسلام فالنهارده نقعد نتواصل يا جماعة الوضع كذا كذا أنا رؤيتي بما عندي من مخابرات و أمن قومي و أنظمة كذا بقول الصورة موجودة هكذا و إحنا متكتفين من هنا و من هنا و من هنا و مش عارفين نعمل حاجة طب هل ممكن عندكوا انتوا مثلاً في رؤية نستطيع إحنا نعملها يحصل نوع من تلاقح الأراء أيه الإشكال أن يحصل حاجة زي كده و يحصل نوع من التعاون و ليس نوع من التنافر و ده يتم في الغرف المغلقة مش في الشارع .الشارع ده نوع من الهياج الذي تزول فيه العقول إنما الجلسات دي لا بد أن تكون جلسات عاقلة و مدروسة و يستعان بكل ذي رأي و يكون مؤتمناً على مثل هذا لكن الحقيقة يعني حكاية مظاهرات و بتاع و الكلام دهوت عادةً لا يكون لها أي قيمة في تغير القرار السياسي. انتهى كلامه.
فتوى الإمام الألباني رحمه الله ( بتصرف ) :
السؤال: فضيلة الشيخ ماحكم هذه المظاهرات؟ مثلا يجتمع كثير من الشباب أو الشابات ثم يخرجون إلى الشارع.الألباني: والشابات أيضا؟ السائل: نعم الألباني: ماشاء الله ! السائل: قد حدث هنا، يخرجون إلى الشوارع مستنكيرين لبعض الأفعال التي يفعلها الطواغيت أو لبعض مايأمر به هؤلاء الطواغيت أو مايطالب به غيرهم من الأحزاب الأخرى السياسية المعارضة، ماحكم هذا العمل في شرع الله؟............................. الألباني: أقول وبالله التوفيق الجواب عن هذا السؤال يدخل في قاعدة ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي أخرجه أبو داود في سننه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أو من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، الشك مني الآن، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثت يبن يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم). الشاهد من الحديث قوله عليه الصلاة والسلام (ومن تشبه بقوم فهو منهم)، فتشبه المسلم بالكافر لا يجوز في الاسلام، وهذا التشبه له مراتب من حيث الحكم ابتداءا من التحريم وأنت نازل إلى الكراهة، وقد فصل في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في كتابه العظيم المسمى : اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم ; تفصيلا لا نجده عند غيره -رحمه الله-، وأريد ان أنبه إلى شيء آخر ، ينبغي على طلاب العلم أن ينتبهوا له وأن لا يظنوا أن التشبه هو فقط المنهي عنه في الشرع،،فهناك شيء آخر أدق منه ألا وهو مخالفة الكفار، ................................... هذه التظاهرات التي كنا نراها باعيننا في زمن فرنسا وهي محتلة لسوريا ونسمع عنها في بلاد أخرى، وهذا ماسمعناه الآن في الجزائر، لكنت الجزائرفاقت البلاد الأخرى في هذه الضلالة وفي هذا التشبه ، لأننا ما كنا نرى أيضا الشابات يشتركن في التظاهرات، فهذا منتهى التشبه بالكفار والكافرات، لأننا نرى في الصورة أحيانا وفي الأهبار التي تذاع في التلفاز والراديو ونحو ذلك، بيقولوا في التعبير الشامي وسيعجبكم هذا التعبير ، يخرجون رجالا ونساءا( خليط مليط)، يتزاحمون الكتف بالكتف وربما العجيزة بالقبل، ونحوذلك، هذا هو تمام التشبه بالكفار، أن تخرج الفتيات مع الفتيان يتظاهرون، أنا أقول شيئا آخر بالاضافة إلى أن التظاهر ظاهرة فيها تقليد للكفار في أساليب استنكارهم لبعض القوانين التي تفرض عليهم من حكامهم أو إظهار منهم لرضا بعض تلك الأحكام أو القرارات ،أضبف إلى ذلك شيئا آخر ألا وهو: هذه التظاهرات الأروبية ثم التقليدية من المسلمين، ليست وسيلة شرعية لإصلاح الحكم وبالتالي إصلاح المجتمع، ومن هنا يخطئ كل الجماعات وكل الأحزاب الاسلامية الذبن لا يسلكون مسلك النبي صلى الله عليه وسلم في تغيير المجتمع، لا يكون تغيير المجتمع في النظام الاسلامي بالهتافات وبالصيحات وبالتظاهرات، وإنما يكون ذلك على الصمت وعلى بث العلم بين المسلمين وتربيتهم على هذا الاسلام حتى تؤتي هذه التربية أكلها ولو بعد زمن بعيد، فالوسائل التربوية في الشريعة الاسلامية تختلف كل الاختلاف عن الوسائل التربوية في الدول الكافرة، لهذا أقول باختصار غن التظاهرات التي تقع في بعض البلاد الاسلامية، أصلا هذا خروج عن طريق المسلمين وتشبه بالكافرين وقد قال رب العالمين ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوليه ماتولى ونصليه جهنم وساءت مصيرا).
فتوى فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
السؤال:ما مدى شرعية مايسمّونه بالاعتصام في المسـاجــد وهم -كما يزعمون- يعتمدون على فتوى لكم في أحوال الجزائر سابقاً أنَّها تجوز إن لم يكن فيها شغب ولا معارضة بسلاح أو شِبهِه، فما الحكم في نظركم؟ وما توجيهكم لنا؟ الجواب: أمَّا أنا، فما أكثر ما يُكْذَب علي! وأسأل الله أن يهدي من كذب عليَّ وألاّ يعود لمثلها. والعجبُ من قوم يفعلون هذا ولم يتفطَّنوا لما حصل في البلاد الأخرى التي سار شبابها على مثل هذا المنوال! ماذا حصل؟ هل أنتجوا شيئاً؟ بالأمس تقول إذاعة لندن: إن الذين قُتلوا من الجزائريين في خلال ثلاث سنوات بلغوا أربعين ألفاً! أربعون ألفاً!! عدد كبير خسرهم المسلمون من أجل إحداث مثل هذه الفوضى!. والنار ـ كما تعلمون ـ أوّلها شرارة ثم تكون جحيماً؛ لأن الناس إذا كره بعضُهم بعضاً وكرهوا ولاة أمورهم حملوا السلاح ما الذي يمنعهم؟ فيحصل الشرّ والفوضى .، وقد أمر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من رأى من أميره شيئا يكرهه أن يصــبر ، وقال: « من مات على غير إمام مات ميتة جاهلية»الواجب علينا أن ننصح بقدر المستطاع، أما أن نُظْهر المبارزة والاحتجاجات عَلَناً فهذا خلاف هَدي السلف، وقد علمتم الآن أن هذه الأمور لا تَمُتّ إلى الشريعة بصلة ولا إلى الإصلاح بصلة. ما هي إلا مــضرّة ...، الخليفة المأمون قَتل مِن العلماء الذين لم يقولوا بقوله في خَلْق القرآن قتل جمعاً من العلماء وأجبر الناسَ على أن يقولوا بهذا القول الباطل، ما سمعنا عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة أن أحداً منهم اعتصم في أي مسجد أبداً، ولا سمعنا أنهم كانوا ينشرون معايبه من أجل أن يَحمل الناسُ عليه الحقد والبغضاء والكراهية... ولا نؤيِّد المظاهرات أو الاعتصامات أو ما أشبه ذلك، لا نؤيِّدها إطلاقاً، ويمكن الإصلاح بدونها، لكن لا بدّ أن هناك أصـــابع خفيّة داخلـــــــية أو خارجية تحاول بثّ مثل هذه الأمور.
فتوى فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله
السؤال: مارأيكم فيمن يجوز المظاهرات للضغط على ولي الأمر حتى يستجيب له ؟ الجواب: المظاهرات هذه ليست من أعمال المسلمين ، هذه دخيلة، ماكانت معروفة إلا من الدول الغربية الكافرة...
فتوى معالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله قال -سلمه الله -:
إذن ماذكر من أن الغاية تبرر الوسيلة هذا باطل وليس في الشرع ، وإنما في الشرع أن الوسائل لها أحكام المقاصد بشرط كون الوسيلة مباحة أما إذا كانت الوسيلة محرمة كمن يشرب الخمر للتداوي فإنه ولوكان فيه الشفاء ، فإنه يحرم فليس كل وسيلة توصل إلى المقصود لها حكم المقصود بل بشرط أن تكون الوسيلة مباحة ليست كل وسيلة يظنها العبد ناجحة بالفعل يجوز فعلها مثال ذلك المظاهرات, مثلاً : إذا أتى طائفة كبيرة وقالوا: إذا عملنا مظاهرة فإن هذا يسبب الضغط على الوالي وبالتالي يصلح وإصلاحه مطلوب والوسيلة تبرر الغاية نقول :هذا باطل ، لأن الوسيلة في أصلها محرمة فهذه الوسيلة وإن صلحت وإصلاحها مطلوب لكنها في أصلها محرمة كالتداوي بالمحرم ليوصل إلى الشفاء فثم وسائل كثيرة يمكن أن تخترعها العقول لاحصر لها مبررة للغايات وهذا ليس بجيد ، بل هذا باطل بل يشترط أن تكون الوسيلة مأذوناً بها أصلاً ثم يحكم عليها بالحكم على الغاية إن كانت الغاية مستحبة صارت الوسيلة مستحبة وإن كانت الغاية واجبة صارت الوسيلة واجبة.
فتوى الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله :
سؤال: ما حكم المظاهرات في الإسلام؟ ألها أصل شرعي أم أنها بدعة اقتبسها المسلمون من أعداء الإسلام؟ جـواب: لا، هي بدعة وقد تكلمنا على هذا في «الإلحـاد الخميني في أرض الحرمين»، وذكرنا أن الآيات القرآنية تدل على أن التظاهر يكون على الشر، وهناك آية وهي قوله تعالى: ( وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) (التحريم: 4) والظاهر أنها من باب المشاكلة، فليراجع في مقدمة «الإلحـاد الخميني في أرض الحرمين»، وهي نعرة جاهلية اقتدى المسلمون بأعداء الإسلام، وصدق الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذ يقول: «لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه» . وإنني أحمد الله سبحانه وتعالى فما تجد سنيًّا يحمل لواء هذه المظاهرة، ولا يدعو إلى هذه المظاهرات إلا الهمج الرعاع، وماذا يستفيد المجتمع، فالعراق يقصف بالطائرات والمظاهرات في شوارع اليمن أو غيره، ولقد أحسن أحدهم إذ يقول: هيهات لا ينفع التصفيق ممتلأ = به الفضاء ولا صوت الهتافات فليحي أو فليمت لا يستقيم بها = شعب ولا يسقط الجبار والعاتي يا أسكت الله أفواهًا تصيح له = فكم بلينا بتصفيق وأصوات وكم خطيب سمعنا وهو مندفع = وما له أثر ماضٍ ولا آت فضيلة الشيخ العلامة مُقْبِلُ بْنُ هَادِي الوَادِعِيِّ رَحِمَهُ الله تَعَالى
وهذه فتوى (( أخرى)) للشيخ العثيمين رحمه الله.
السائل: إذا كان حاكم يحكم بغير ما أنزل الله ثم سمح لبعض الناس أن يعملوا مظاهرة تسمى عصامية مع ضوابط يضعها الحاكم ويمضي هؤلاء الناس على هذا الفعل و يقولون نحن ما عرضنا الحاكم و نعمل هذا بإذنه... الجواب عليهم باتباع السلف ان كان هذا موجدا عند السلف فهو خير و ان لم يكن موجودا فهو شر ولا شك ان المظاهرات شر لانها تؤدي الى الفوضة لا من المتظاهرين و لا من الآخرين وربما يحصل فيها اعتداء إما على الأعراض أو الأموال واما على الأبدان لان الناس في خضام هذه الفوضوية قد يكون الإنسان كالسكران لا يدري ما يقول و لا ما يفعل فالمظاهرات كلها شر سواء أذن الحاكم أم لم يأذن.....
الفتوى رقم: 320
الصنف: فتاوى منهجيةفي حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات السؤال: شيخنا الفاضل إنّي أستاذ في قطاع التربية وفي الأيام المقبلة سيدخل عماله في إضراب من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب؟ الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد: فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم الديمقراطية التي يمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإضرابات في عرف الديمقراطيين على الأوضاع القائمة ظاهرة صحة، يصحح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهني من السيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظم الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع، حيث تقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وحقه في التشريع المطلق لتجعله من حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العلمانية الحديثة في فصل الدين عن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلا سلطان عليها ولا رقابة والله المستعان. وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام فإن السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أن تشرع شيئًا من الدين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى: 21]. وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب الديمقراطية هي من عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من الدين الإسلامي في شيء، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبة بالحقوق ولو كانت مشروعة بسلوك طريق ترك العمل ونشر الفوضى وتأييدها وإثارة الفتن والطعن في أعراض غير المشاركين فيها وغيرها مما ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خلق المسلم تربيةً ومنهجًا وسلوكًا، وإنما يتوصل إلى الحقوق المطلوبة بالطرق المشروعة، وذلك بمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحققت المطالب فذلك من فضل الله سبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتح الله وهو خير الفاتحين، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢) أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥). وأخيرًا، نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما . الجزائر في: 16 ذي الحجة 1426ﻫ الموافق لـ: 16 جانفي 2006مو هذه فتوى الشيخ مصطفى العدوي من ضمن تقديمه لكتاب الشيخ أحمد سليمان عن أحكام المظاهرات في الإسلام :
هذا، وقد قام أخي أحمد -حفظه الله تعالى- بالبحث في كثير من المذكور والمشار إليه، وما يحيط به، وقد وفق إلى حدٍ كبيرٍ جزاه الله خيراً على ما قام به وأفاد وعلى ما قدَّم من خير وأجاد.
هذا، وفى الجملة بالنسبة لما يحدث من مظاهرات في بلادنا: نرى أن شرها أعظم من خيرها، وذلك من جراء نظرنا إلى ما حدث من مظاهرات وما يحدث، وما يصاحب ذلك من سفك لدماء، وإتهام لأبرياء، ودمار لمحلات، وسلب واختلاس واحتكاك رجال بنساء، واستغلال ذلك لمصالح ومآرب أشخاص.
كل ذلك يحدو بنا إلى القول بأن اعتزالها- في هذه الآونة وبهذه المثابة- أسلم لدين الشخص وأسلم لعرضه، وأقرب للورع وأحفظ للجهد والوقت. والمحفوظ من حفظه الله ، والمعصوم من عصمه الله؛ وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه أنيب.
وصل اللهم على نبينا محمد وسلم، والحمد لله رب العالمين
كتبه
أبو عبد الله/ مصطفى بن العدوي
Log in
Latest topics
» المدير الفني الجديد ؟
by osamahlawy Mon May 21, 2012 4:50 am
» دوري أبطـ(2)ـــال إفريقيا 2012
by FàWéR Sat May 19, 2012 3:51 pm
» رقم 10 وإسكندرية !!
by bibo010 Fri May 18, 2012 8:53 pm
» أهداف الأهلي 5-1 دجلة
by osamahlawy Sun May 13, 2012 7:09 pm
» كرة السلة
by FàWéR Sun May 13, 2012 10:20 am
» مفاوضـ( 7 )ـــات الأهلي
by osamahlawy Thu May 10, 2012 6:54 pm
» دوري أوروبا | 11-12
by osamahlawy Thu May 10, 2012 5:26 am
» Barcelona XIV
by osamahlawy Sun May 06, 2012 10:49 pm
» Alahly Digital
by osamahlawy Sat May 05, 2012 7:59 pm
» المايسترو صالح سليم
by FàWéR Sat May 05, 2012 9:41 am
by osamahlawy Mon May 21, 2012 4:50 am
» دوري أبطـ(2)ـــال إفريقيا 2012
by FàWéR Sat May 19, 2012 3:51 pm
» رقم 10 وإسكندرية !!
by bibo010 Fri May 18, 2012 8:53 pm
» أهداف الأهلي 5-1 دجلة
by osamahlawy Sun May 13, 2012 7:09 pm
» كرة السلة
by FàWéR Sun May 13, 2012 10:20 am
» مفاوضـ( 7 )ـــات الأهلي
by osamahlawy Thu May 10, 2012 6:54 pm
» دوري أوروبا | 11-12
by osamahlawy Thu May 10, 2012 5:26 am
» Barcelona XIV
by osamahlawy Sun May 06, 2012 10:49 pm
» Alahly Digital
by osamahlawy Sat May 05, 2012 7:59 pm
» المايسترو صالح سليم
by FàWéR Sat May 05, 2012 9:41 am
Top posters
مشاري بن راشد العفاسي
دعــاء
Most active topic starters
Top posting users this month
No user |
Join Us
+5
أيمن
mannora
sally
osamahlawy
Eng Mady
9 posters
II .. مصر : متابعة الأزمة
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°276
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°277
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
الفكره كمان ان اسامه الغزالي حرب النهارده بيقول الرئيس يتنحي ومش لازم نتقيد بالدستور.....المعارضه مزيكا هي كمان
وكمان لما بنجيب فتاوي الشيوخ بيتقال عليهم منافقين
وكمان لما بنجيب فتاوي الشيوخ بيتقال عليهم منافقين
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°278
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
كل شوية الاقيه راجع هو وبناته ومراته في نفس الوقت على اخر النهار
شكلهم بيروحوا برضه يقعدوا التحرير
شكلهم بيروحوا برضه يقعدوا التحرير
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°279
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
الله اعلم
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°280
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
لجنة من الشباب وممثلي المعارضة لمتابعة تنفيذ التعديلات الدستورية وإنهاء الطوارىء
القاهرة - أ ش أ
أكد بيان صادر عقب لقاء السيد عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية مع ممثلي الأحزاب والقوى السياسية بكافة إنتماءتهم وبعض من ممثلي شباب 25 يناير، توافق كافة أطراف الحوار على تقدير وإحترام حركة 25 يناير وعلى ضرورة التعامل الجاد والعاجل والأمين مع الأزمة الراهنة التي يواجهها الوطن.
وكان السيد عمر سليمان نائب الرئيس قد استقبل - الأحد - وفداً مكون مما يسمى بـ "مجلس الحكماء" يتكون من المهندس نجيب ساويرس ومندوبين عن الإخوان المسلمين وأحزاب المعارضة، ومندوب عن محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير... ويأتي اللقاء في إطار بدء الحوار مع قوى المعارضة التي تركز على كيفية ضمان اجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة في ظل التقيد بالدستور.
كما أكد المجتمعون على اتفاقهم مع المطالب المشروعة لشباب 25 يناير والقوى السياسية فى المجتمع.. مشددين على التمسك بالشرعية الدستورية في مواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه مصر فى أعقاب هذه الأزمة، من تراجع في أمن المواطنين وتعطيل لمصالحهم، شلل المرافق، وقف للدراسة بالجامعات والمدارس، إختناقات في الوصول بالإحتياجات الأساسية لأبناء الشعب فضلا عما لحق الإقتصاد المصرى من أضرار وخسائر.
وأشاروا إلى ما صاحب الأزمة الراهنة من محاولات للتدخل الخارجى فى الشأن المصرى الخالص وإختراق أمنى لعناصر أجنبية دخيلة على المجتمع تريد تنفيذ مخططاطتها.
وقال البيان إن أطراف الحوار الوطنى إتفقت على عدد من الترتيبات السياسية والإجراءات الدستورية والتشريعية ، توافقت فيما بينها على أن تكون ذات طبيعة مؤقتة ولحين إنتخاب رئيس للبلاد بعد إنتهاء الولاية الحالية للرئاسة.
ومن بين تلك الترتيبات التي تم الاتفاق عليها بين أطراف الحوار الوطني :
أولا : تنفيذ التعهدات الواردة في كلمة السيد الرئيس محمد حسني مبارك للأمة يوم أول فبراير وهي :
- عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة.
- تحقيق الإنتقال السلمي للسلطة وفقا لأحكام الدستور.
- إجراء تعديلات دستورية تشمل المواد (76) و (77) ومايلزم من تعديلات دستورية أخرى تتطلبها عملية الإنتقال السلمي للسلطة.
- إجراء مايلزم من التعديلات التشريعية المترتبة على تعديلات الدستور.
- تنفيذ قرارات محكمة النقض فى الطعون المقدمة على إنتخابات مجلس الشعب.
- ملاحقة الفاسدين والتحقيق مع المتسببين فى الإنفلات الأمنى الذى أعقب إنتفاضة الشباب طبقا لأحكام القانون.
- إستعادة أمن وإستقرار الوطن، وتكليف جهاز الشرطة بالإضطلاع بدوره فى خدمة الشعب وحماية المواطنين.
ثانيا : وتنفيذا لهذه التعهدات يتم إتخاذ الإجراءات الآتية :
- تشكيل لجنة تضم أعضاء من السلطة القضائية وبعض من الشخصيات السياسية ، تتولى دراسة وإقتراح التعديلات الدستورية وماتتطلبه من تعديلات تشريعية لبعض القوانين المكملة للدستور في ميعاد ينتهى فى الأسبوع الأول من مارس.
- تعلن الحكومة عن فتح مكتب لتلقى الشكاوى عن معتقلي الرأى من كافة الإنتماءات والإفراج عنهم فورا ، مع تعهد الحكومة بعدم ملاحقتهم أو التضييق عليهم فى ممارسة نشاطهم السياسى.
- تحرير وسائل الإعلام والإتصالات وعدم فرض أية قيود على أنشطتها تتجاوز أحكام القانون.
- تكليف الأجهزة الرقابية والقضائية بمواصلة ملاحقة الفاسدين والمسئولين عما شهدته البلاد من إنفلات أمنى خلال الأحداث الأخيرة ومحاسبتهم.
- إنهاء حالة الطوارىء طبقا للظروف الأمنية وحالة إنهاء التهديد الأمني للمجتمع.
-أكدت كل الأطياف رفضها التام للتدخل الأجنبي بكافة صوره وأشكاله في الشأن الداخلي المصري.
ثالثا : تشكيل ( لجنة وطنية للمتابعة) تضم شخصيات عامة ومستقلة من الخبراء والمتخصصين وممثلين عن الحركات الشبابية، تتولى متابعة التنفيذ الأمين لكافة ماتم التوافق عليه، مع رفع تقاريرها وتوصياتها للسيد نائب رئيس الجمهورية.
وقد أشادت كافة أطراف الحوار بالدور الوطنى المخلص لقواتنا المسلحة الباسلة فى هذه المرحلة الدقيقة، مؤكدين تطلعهم لمواصلة هذا الدور في إستعادة الهدوء والأمن والإستقرار، وفى ضمان تنفيذ ماأسفرت عنه إجتماعات الحوار الوطني من توافق وتفاهمات.
القاهرة - أ ش أ
أكد بيان صادر عقب لقاء السيد عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية مع ممثلي الأحزاب والقوى السياسية بكافة إنتماءتهم وبعض من ممثلي شباب 25 يناير، توافق كافة أطراف الحوار على تقدير وإحترام حركة 25 يناير وعلى ضرورة التعامل الجاد والعاجل والأمين مع الأزمة الراهنة التي يواجهها الوطن.
وكان السيد عمر سليمان نائب الرئيس قد استقبل - الأحد - وفداً مكون مما يسمى بـ "مجلس الحكماء" يتكون من المهندس نجيب ساويرس ومندوبين عن الإخوان المسلمين وأحزاب المعارضة، ومندوب عن محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير... ويأتي اللقاء في إطار بدء الحوار مع قوى المعارضة التي تركز على كيفية ضمان اجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة في ظل التقيد بالدستور.
كما أكد المجتمعون على اتفاقهم مع المطالب المشروعة لشباب 25 يناير والقوى السياسية فى المجتمع.. مشددين على التمسك بالشرعية الدستورية في مواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه مصر فى أعقاب هذه الأزمة، من تراجع في أمن المواطنين وتعطيل لمصالحهم، شلل المرافق، وقف للدراسة بالجامعات والمدارس، إختناقات في الوصول بالإحتياجات الأساسية لأبناء الشعب فضلا عما لحق الإقتصاد المصرى من أضرار وخسائر.
وأشاروا إلى ما صاحب الأزمة الراهنة من محاولات للتدخل الخارجى فى الشأن المصرى الخالص وإختراق أمنى لعناصر أجنبية دخيلة على المجتمع تريد تنفيذ مخططاطتها.
وقال البيان إن أطراف الحوار الوطنى إتفقت على عدد من الترتيبات السياسية والإجراءات الدستورية والتشريعية ، توافقت فيما بينها على أن تكون ذات طبيعة مؤقتة ولحين إنتخاب رئيس للبلاد بعد إنتهاء الولاية الحالية للرئاسة.
ومن بين تلك الترتيبات التي تم الاتفاق عليها بين أطراف الحوار الوطني :
أولا : تنفيذ التعهدات الواردة في كلمة السيد الرئيس محمد حسني مبارك للأمة يوم أول فبراير وهي :
- عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة.
- تحقيق الإنتقال السلمي للسلطة وفقا لأحكام الدستور.
- إجراء تعديلات دستورية تشمل المواد (76) و (77) ومايلزم من تعديلات دستورية أخرى تتطلبها عملية الإنتقال السلمي للسلطة.
- إجراء مايلزم من التعديلات التشريعية المترتبة على تعديلات الدستور.
- تنفيذ قرارات محكمة النقض فى الطعون المقدمة على إنتخابات مجلس الشعب.
- ملاحقة الفاسدين والتحقيق مع المتسببين فى الإنفلات الأمنى الذى أعقب إنتفاضة الشباب طبقا لأحكام القانون.
- إستعادة أمن وإستقرار الوطن، وتكليف جهاز الشرطة بالإضطلاع بدوره فى خدمة الشعب وحماية المواطنين.
ثانيا : وتنفيذا لهذه التعهدات يتم إتخاذ الإجراءات الآتية :
- تشكيل لجنة تضم أعضاء من السلطة القضائية وبعض من الشخصيات السياسية ، تتولى دراسة وإقتراح التعديلات الدستورية وماتتطلبه من تعديلات تشريعية لبعض القوانين المكملة للدستور في ميعاد ينتهى فى الأسبوع الأول من مارس.
- تعلن الحكومة عن فتح مكتب لتلقى الشكاوى عن معتقلي الرأى من كافة الإنتماءات والإفراج عنهم فورا ، مع تعهد الحكومة بعدم ملاحقتهم أو التضييق عليهم فى ممارسة نشاطهم السياسى.
- تحرير وسائل الإعلام والإتصالات وعدم فرض أية قيود على أنشطتها تتجاوز أحكام القانون.
- تكليف الأجهزة الرقابية والقضائية بمواصلة ملاحقة الفاسدين والمسئولين عما شهدته البلاد من إنفلات أمنى خلال الأحداث الأخيرة ومحاسبتهم.
- إنهاء حالة الطوارىء طبقا للظروف الأمنية وحالة إنهاء التهديد الأمني للمجتمع.
-أكدت كل الأطياف رفضها التام للتدخل الأجنبي بكافة صوره وأشكاله في الشأن الداخلي المصري.
ثالثا : تشكيل ( لجنة وطنية للمتابعة) تضم شخصيات عامة ومستقلة من الخبراء والمتخصصين وممثلين عن الحركات الشبابية، تتولى متابعة التنفيذ الأمين لكافة ماتم التوافق عليه، مع رفع تقاريرها وتوصياتها للسيد نائب رئيس الجمهورية.
وقد أشادت كافة أطراف الحوار بالدور الوطنى المخلص لقواتنا المسلحة الباسلة فى هذه المرحلة الدقيقة، مؤكدين تطلعهم لمواصلة هذا الدور في إستعادة الهدوء والأمن والإستقرار، وفى ضمان تنفيذ ماأسفرت عنه إجتماعات الحوار الوطني من توافق وتفاهمات.
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°281
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
Ahmad Al Dafrawy
أنا اللى شوفته أنهارده فى ميدان التحرير ده بجد مولد وصاحبه غايب جميع الفئات موجوده اللى فاهم واللى مش فاهم الحلو والوحش المحترم وقليل الأدب فنانين ومطربين ولاعبين على كل لون يا بتيستا..الخوف بقى بعد ما الدنيا تبقى تمام يعملوا مولد فى وسط الميدان كل سنه ويبقى مزار سياحى ده أنا شوفت أنهارده حاجات غريبه جدا جدا جدا
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°282
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
مشروع قانون لتخفيض سن الترشح لمجلس الشعب إلى 21 عاماً
أحال الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب اقتراحاً بمشروع قانون بخفض سن الترشح لمجلس الشعب إلى 21 عاماً إلى مجلس الشورى وإلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب لدراسته.
يقضى الاقتراح بمشروع قانون المقدم من النائب منصور عامر بتعديل أحكام الفقرة الثانية من المادة الخامسة من قانون رقم 38 لسنة 72 فى شأن مجلس الشعب والخاص بسن الترشح لعضوية مجلس الشعب على أن يكون بالغاً من العمر 21 عاماً على الأقل يوم الانتخاب بدلاً من النص الحالى والذى يشترط بأن يكون بالغاً من العمر 30 عاماً.
وأكد مقدم المشروع، أن ما دفعه لتقديمه هو ما قدمه شباب مصر من ملحمة شعبية يوم 25 يناير 2011 والتى سيسجلها لهم التاريخ بحروف من نور، مؤكداً أن هؤلاء الشباب أثبتوا قدرتهم على تحمل المسئولية ومطالب الشعب بكل أمانة، الأمر الذى يستحق معه تقديراً لبطولاتهم وثورتهم التاريخية، أن يتم تعديل سن الترشح لمجلس الشعب ليكون 21 عاماً كى تفتح الباب لشباب مصر ليثرى العمل البرلمانى
أحال الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب اقتراحاً بمشروع قانون بخفض سن الترشح لمجلس الشعب إلى 21 عاماً إلى مجلس الشورى وإلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب لدراسته.
يقضى الاقتراح بمشروع قانون المقدم من النائب منصور عامر بتعديل أحكام الفقرة الثانية من المادة الخامسة من قانون رقم 38 لسنة 72 فى شأن مجلس الشعب والخاص بسن الترشح لعضوية مجلس الشعب على أن يكون بالغاً من العمر 21 عاماً على الأقل يوم الانتخاب بدلاً من النص الحالى والذى يشترط بأن يكون بالغاً من العمر 30 عاماً.
وأكد مقدم المشروع، أن ما دفعه لتقديمه هو ما قدمه شباب مصر من ملحمة شعبية يوم 25 يناير 2011 والتى سيسجلها لهم التاريخ بحروف من نور، مؤكداً أن هؤلاء الشباب أثبتوا قدرتهم على تحمل المسئولية ومطالب الشعب بكل أمانة، الأمر الذى يستحق معه تقديراً لبطولاتهم وثورتهم التاريخية، أن يتم تعديل سن الترشح لمجلس الشعب ليكون 21 عاماً كى تفتح الباب لشباب مصر ليثرى العمل البرلمانى
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°283
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
واحد بيقول للتاني
انا مش رايح التحرير بكرة الصبح وحاروح دلوقتي عشان طراوة
انا مش رايح التحرير بكرة الصبح وحاروح دلوقتي عشان طراوة
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°284
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
علشان لما اتكلمت سالي زعلت....ادي شاهد عيانosama sami wrote:
Ahmad Al Dafrawy
أنا اللى شوفته أنهارده فى ميدان التحرير ده بجد مولد وصاحبه غايب جميع الفئات موجوده اللى فاهم واللى مش فاهم الحلو والوحش المحترم وقليل الأدب فنانين ومطربين ولاعبين على كل لون يا بتيستا..الخوف بقى بعد ما الدنيا تبقى تمام يعملوا مولد فى وسط الميدان كل سنه ويبقى مزار سياحى ده أنا شوفت أنهارده حاجات غريبه جدا جدا جدا
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°285
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
شكلنا حنطلع من الموضوع ده محدش يعرف التاني
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°286
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
ربنا يهدي النفوس
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°287
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
الأقليات الدينية تطلب لقاء سليمان وتحريك قانون منع التمييز الدينى
أعلن مركز الكلمة لحقوق الإنسان برئاسة ممدوح نخلة عن تأسيس الجبهة الوطنية للأقليات الدينية، والتى تشمل كلا من الأمازيغ والشيعة والنوبيين والبهائيين وتحاول الجبهة فى الفترة الحالية مقابلة نائب رئيس الجمهورية عمر سليمان، وعرض كافة مطالبهم التى ترتكز على إعلان قانون منع التمييز الدينى والعرقى والمساواة بين الجميع.
وأكد نخلة على ضرورة الاتصال بمؤسسات الدولة وعرض مطالبهم أسوة بغيرهم من الجماعات والأحزاب وأشار إلى رغبتهم فى بقاء الرئيس فى السلطة حتى إنهاء فترته الرئاسية أو إجراء انتقال سلسل للسلطة دون خلق الفوضى، مؤكدا على ضرورة تعديل مواد الدستور بما يسمح بالاعتراف بالأقليات.
ومن جانبه أكد محمد الدرينى رئيس المجلس الأعلى لآل البيت على أن مطالبهم كأشراف تشمل استرداد أموالهم التى نهبها أحمد عز - على حد قوله - وضرورة محاكمته على الجرائم التى ارتكبوها ضدهم.
ونادى الدرينى بإشراف الطرق الصوفية على صناديق نذور مساجد آل البيت وتوزيعها عليهم، وإصلاح مليون فدان فى سيناء تخصص أرباحهم كوقف للأشراف ممن حرموا من الصدقات، ومحاكمة من قاموا بتزوير بطاقات الأشراف من أعوان الوطنى.
وأكد الدرينى على ضرورة السماح للإشراف بالحج إلى أرض الحجاز بدون جواز سفر أو تأشيرة وإنشاء مدينة لهم هناك.
وأكد نخلة على ضرورة الاتصال بمؤسسات الدولة وعرض مطالبهم أسوة بغيرهم من الجماعات والأحزاب وأشار إلى رغبتهم فى بقاء الرئيس فى السلطة حتى إنهاء فترته الرئاسية أو إجراء انتقال سلسل للسلطة دون خلق الفوضى، مؤكدا على ضرورة تعديل مواد الدستور بما يسمح بالاعتراف بالأقليات.
ومن جانبه أكد محمد الدرينى رئيس المجلس الأعلى لآل البيت على أن مطالبهم كأشراف تشمل استرداد أموالهم التى نهبها أحمد عز - على حد قوله - وضرورة محاكمته على الجرائم التى ارتكبوها ضدهم.
ونادى الدرينى بإشراف الطرق الصوفية على صناديق نذور مساجد آل البيت وتوزيعها عليهم، وإصلاح مليون فدان فى سيناء تخصص أرباحهم كوقف للأشراف ممن حرموا من الصدقات، ومحاكمة من قاموا بتزوير بطاقات الأشراف من أعوان الوطنى.
وأكد الدرينى على ضرورة السماح للإشراف بالحج إلى أرض الحجاز بدون جواز سفر أو تأشيرة وإنشاء مدينة لهم هناك.
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°288
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
ونادى الدرينى بإشراف الطرق الصوفية على صناديق نذور مساجد آل البيت وتوزيعها عليهم، وإصلاح مليون فدان فى سيناء تخصص أرباحهم كوقف للأشراف ممن حرموا من الصدقات، ومحاكمة من قاموا بتزوير بطاقات الأشراف من أعوان الوطنى.
مش فاهم
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°289
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
ده راجل مجنون والله اعلم ....عاوز ياخد ارض وفلوس رخامه
وكمان بيفرض شروطه علي السعوديه
وكمان بيفرض شروطه علي السعوديه
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°290
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
وماله مش عيب
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°291
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
شيخ الأزهر كان قال بيان النهاردة
وبيقول يرفض التدخل الخارجي في الشئون المصرية
وحذر من إثارة المشاعر واللعب بعواطف الجماهير
عبر فتاوى دينية صدرت بالأمس القريب من مرجعيات فقهية
دعت إلى زيادة الفتنة التي حرمها الله ورسوله
ولذلك هو يدين السياسات الإيرانية
وأدان برضه التصريحات الأوروبية والامريكية
التي انتهزت الفرصة وتحاول العبث بالشأن المصري
والأزهر يحذر كل المتربصين بمصر
وبيقول يرفض التدخل الخارجي في الشئون المصرية
وحذر من إثارة المشاعر واللعب بعواطف الجماهير
عبر فتاوى دينية صدرت بالأمس القريب من مرجعيات فقهية
دعت إلى زيادة الفتنة التي حرمها الله ورسوله
ولذلك هو يدين السياسات الإيرانية
وأدان برضه التصريحات الأوروبية والامريكية
التي انتهزت الفرصة وتحاول العبث بالشأن المصري
والأزهر يحذر كل المتربصين بمصر
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°292
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
يا جماعه انا خلاص هاتنقط من الشعب المصري تخيلو شاب و فتاه بيعقدو قرانهم و سط المتظاهرين و الله حاجه تكسف
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°293
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
ودول مع نفسهم كده
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°294
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
مراسل العربيه بيقول اتعرفوا علي بعض في المظاهره واعلنوا الخطوبه
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°295
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°296
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
يلا عقبال الفرح
في ميدان رمسيس
في ميدان رمسيس
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
- Post n°297
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°298
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
osamahlawy- Admin
- Posts : 126292
Points : 128347
Reputation : 12
Join date : 2009-09-29
Age : 41
Location : Cairo
- Post n°299
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
فيه ناس رايحة تهرج
واحدة تقول عاوزة استحمى
وواحد عاوز احلق
وواحد يقول مراتي وحشتني
شوية شوية ونلاقي واحد بيقول ارحل عاوز اعمل بي بي
واحدة تقول عاوزة استحمى
وواحد عاوز احلق
وواحد يقول مراتي وحشتني
شوية شوية ونلاقي واحد بيقول ارحل عاوز اعمل بي بي
أيمن- خط وسط
- Posts : 1153
Points : 1192
Reputation : 3
Join date : 2009-10-13
- Post n°300
Re: II .. مصر : متابعة الأزمة
بجد وصلت لمرحله الزهق والقرف
هنفضل في الوضع ده لامتي؟
هنفضل في الوضع ده لامتي؟