forzaahly.com



Join the forum, it's quick and easy

forzaahly.com

forzaahly.com

Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
forzaahly.com

موقع عشاق النادى الأهلى

Log in

I forgot my password

Poll

توقع المتأهل لدور الثمانية
الحديث الشريف - Page 7 Bar_left100%الحديث الشريف - Page 7 Bar_right 100% [ 15 ]
الحديث الشريف - Page 7 Bar_left0%الحديث الشريف - Page 7 Bar_right 0% [ 0 ]

Total Votes : 15

Latest topics

» المدير الفني الجديد ؟
by osamahlawy Mon May 21, 2012 4:50 am

» دوري أبطـ(2)ـــال إفريقيا 2012
by FàWéR Sat May 19, 2012 3:51 pm

» رقم 10 وإسكندرية !!
by bibo010 Fri May 18, 2012 8:53 pm

» أهداف الأهلي 5-1 دجلة
by osamahlawy Sun May 13, 2012 7:09 pm

» كرة السلة
by FàWéR Sun May 13, 2012 10:20 am

» مفاوضـ( 7 )ـــات الأهلي
by osamahlawy Thu May 10, 2012 6:54 pm

» دوري أوروبا | 11-12
by osamahlawy Thu May 10, 2012 5:26 am

» Barcelona XIV
by osamahlawy Sun May 06, 2012 10:49 pm

» Alahly Digital
by osamahlawy Sat May 05, 2012 7:59 pm

» المايسترو صالح سليم
by FàWéR Sat May 05, 2012 9:41 am

مشاري بن راشد العفاسي

دعــاء

Status

Top posting users this month

No user

Visitors | since 14/6/2011

الحديث الشريف - Page 7 Labels=0

Join Us


+2
Eng Mady
osamahlawy
6 posters

    الحديث الشريف

    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Mon Apr 12, 2010 7:27 am

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ"

    قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ

    وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى

    هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ

    فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ".

    قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": مَعْنَاهُ أَنَّ هَذَا حَقِيقَة الْمُفْلِس, وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ

    مَال, وَمَنْ قَلَّ مَاله, فَالنَّاس يُسَمُّونَهُ مُفْلِسًا, وَلَيْسَ هُوَ حَقِيقَة الْمُفْلِس; لِأَنَّ هَذَا أَمْر يَزُول ,

    وَيَنْقَطِع بِمَوْتِهِ.. وَإِنَّمَا حَقِيقَة الْمُفْلِس هَذَا الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث فَهُوَ الْهَالِك الْهَلَاك التَّامّ,

    وَالْمَعْدُوم الْإِعْدَام الْمُقَطَّع, فَتُؤْخَذ حَسَنَاته لِغُرَمَائِهِ, فَإِذَا فَرَغَتْ حَسَنَاته أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتهمْ, فَوُضِعَ

    عَلَيْهِ, ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّار فَتَمَّتْ خَسَارَته وَهَلَاكه وَإِفْلَاسه
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Mon May 24, 2010 6:09 am

    وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ : رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « يَقُولُ اللهُ تَعَالى : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي ، فَإِنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي ، وَإِنْ ذَكَرَنِي في مَلأٍ ذَكَرْتُهُ في مَلأٍ خَيْرٍ مِنْهُ ، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِليَّ شِبْراً تَقَرَبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعَاً ، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعَاً تَقَرَبْتُ إِلَيْهِ بَاعاً ، وَإِنْ أَتَاِني يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً » .

    أخرجه البخاري ومسلم والترمذي

    Eng Mady
    Eng Mady
    Admin


    Posts : 20041
    Points : 20255
    Reputation : 12
    Join date : 2009-10-01
    Location : Far Far Away

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by Eng Mady Mon May 24, 2010 6:30 am

    جزاك الله خيرا
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Mon May 24, 2010 6:33 am

    وإياك يا مادي
    eman
    eman
    مهاجم
    مهاجم


    Posts : 2104
    Points : 2194
    Reputation : 17
    Join date : 2009-12-07
    Age : 41
    Location : KUWAIT

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by eman Mon May 24, 2010 1:22 pm

    جزاك الله خيرا
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Mon May 24, 2010 10:00 pm

    وإياك يا ايمان
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Fri Jun 11, 2010 4:17 pm


    الحمد لله رب العالمين ...........
    كم يسعى الإنسان ويشقى في هذه الحياة الدنيا ليبني له بيتاً فيها ، فيخسر من ماله وجهده وفكره ووقته ما لا يخطر على بال .
    ثم هذه البيت معرض للبِلى والزوال ، والحرق والهدم ، والتشقق والتصدع ، وان سلم البيت من ذلك كله فلن يسلم صاحبه من الموت ، فكلٌ مسافر مع قافلة الراحلين كما قال الله عز وجل ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) .
    ويكون هذا الشخص قد تحمل الهموم والغموم والأرق والقلق ، ولربما سكب ماء وجهه ، طلباً القرض والدين ، وسائلاً الإمهال والتأجيل ، وفي النهاية هو يعلم أن هذا كله عرضٌ زائل ومتاعٌ حقير .
    ولذالك المؤمن تسموا نفسه ويتشوق ليبني له بيت وقصر في الجنة .
    وبيوت وقصور الجنة ليس كبيوتنا وقصورنا جاء في وصف بيوت الجنة كما في جاء في الحديث يقول صلى الله عليه وسلم :
    ( الجنة بناؤها لبنة من فضة و لبنة من ذهب و ملاطها المسك الأذفر و حصباؤها اللؤلؤ و الياقوت و تربتها الزعفران من يدخلها ينعم لا يبأس و يخلد لا يموت لا تبلى ثيابهم و لا يفنى شبابهم)
    ( حم ت ) عن أبي هريرة رضي الله عنه . قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3116 في صحيح الجامع
    .‌

    وهناك أيها الأحبة أعمال رتب عليها النبي صلى الله عليه وسلم أن من عملها فان الله يبني له بيت في الجنة من هذه الأعمال :

    1- بناء المساجد
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sadمن بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة ) (متفق عليه)

    قال صلى الله عليه وسلم ( من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه (هـ) و البزار وابن حبان في ( صحيحه ) عن جابر. قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6128 في صحيح الجامع.‌

    2- قراءة سورة الإخلاص
    قال صلى الله عليه وسلم (من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة) ( حم ) عن معاذ بن أنس . قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6472 في صحيح الجامع.‌

    وقال صلى الله عليه وسلم [ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات ؛ بنى الله له قصرا في الجنة ] . السلسلة الصحيحة (2/126) قال الألباني ( حسن )

    3- الحمد والاسترجاع حال وقوع المصيبة في الولد
    قال صلى الله عليه وسلم (إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون : نعم فيقول : قبضتم ثمرة فؤاده . فيقولون : نعم فيقول : ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمدك واسترجعك فيقول الله تعالى : ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد ) . (ت) عن أبي موسى رضي الله عنه قال الألباني ( حسن ) انظر رياض الصالحين [1 / 362 ]

    4- دعاء السوق
    قال صلى الله عليه وسلم من دخل السوق فقال ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو حي لا يموت بيده الخير و هو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة و محا عنه ألف ألف سيئة و رفع له ألف ألف درجة و بنى له بيتا في الجنة) ( حم ت هـ ك ) عن ابن عمر . قال الألباني (حسن) صحيح الجامع (1/1118)

    5- سد الفرج في صفوف الصلاة
    قال صلى الله عليه وسلم [ من سد فرجة بنى الله له بيتا في الجنة ورفعه بها درجة ] (حم هـ حب ك) عن عائشة. قال الألباني ( صحيح ) السلسلة الصحيحة [4/515]. (حسن) انظر حديث رقم: 1843 في صحيح الجامع.‌

    6- المواظبة على السنن الرواتب
    عن أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة ) أخرجه مسلم.

    عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ) رواه ابن ماجه قال الألباني ( صحيح ) .صحيح ابن ماجة وصحيح سنن الترمذي.
    قال الشيخ الألباني [وهو يفيد فضل المواظبة على السنن الرواتب] .


    7- من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم وأسلم وجاهد
    قال صلى الله عليه وسلم (أنا زعيم لمن آمن بي و أسلم و هاجر ببيت في ربض الجنة و بيت في وسط الجنة و بيت في أعلى غرف الجنة و أنا زعيم لمن آمن بي و أسلم و جاهد في سبيل الله ببيت في ربض الجنة و بيت في وسط الجنة و بيت في أعلى غرف الجنة فمن فعل ذلك لم يدع للخير مطلبا و لا من الشر مهربا يموت حيث شاء أن يموت ) ( ن حب ك ) عن فضالة بن عبيد . قال الألباني ( صحيح ) صحيح الجامع [1 / 235 ]

    8- ترك الجدال ولو كان محقا
    قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا .....) (د-ت-جه) قال الألباني ( حسن ) صحيح الترغيب والترهيب [3 / 6 ]

    9- ترك الكذب ولو كان مازحا
    قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا....) (د-ت-جه)عن أبي أمامة رضي الله عنه قال الألباني ( حسن ) صحيح الترغيب والترهيب [3 / 6 ]

    10- حسن الخلق
    قال صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) (د-ت-جه)عن أبي أمامة رضي الله عنه قال الألباني ( حسن ) صحيح الترغيب والترهيب [3/6 ]

    ومن يبني له بيت فإنه يجمّل بيته بالأشجار والنخيل وهذه النخيل عرضة للتلف ومن أراد أن يجمّل بيوته وقصوره في الجنة بالأشجار والنخيل فليقل:
    ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر )

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا فقال يا أبا هريرة ما الذي تغرس قلت غراسا لي قال ألا أدلك على غراس خير لك من هذا قال بلى يا رسول الله قال قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة ) ( هـ ك ) عن أبي هريرة قال الألباني : صحيح

    وقال صلى الله عليه وسلم (لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام و أخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء و أنها قيعان و أن غراسها سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ) ( ت) (طب) عن ابن مسعود. قال الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 3460 في صحيح الجامع ‌ عن ابن مسعود .

    وقال صلى الله عليه وسلم (من قال : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غرس الله بكل واحدة منهن شجرة في الجنة) قال الألباني (صحيح) أنظر السلسلة الصحيحة(6/890)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة " . (ت حب ك) عن جابر. قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6429 في صحيح الجامع.‌

    ومن أراد أن الله يجعل له كنوز في الجنة فليقل:
    لا حول و لا قوة إلا بالله

    قال صلى الله عليه وسلم يوماً لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه ( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قال بلى يا رسول الله ، قال تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله ) (حم ن هـ حب) عن أبي ذر. قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7820 في صحيح الجامع.‌وأصله في الصحيحين

    وقال صلى الله عليه وسلم ( ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة ؟ تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله ) ( ك ) عن أبي هريرة . قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2614 في صحيح الجامع.‌

    وقال صلى الله عليه وسلم ( أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فإنها من كنز الجنة ) (هـ) قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7907 في صحيح الجامع.‌ وعن أبي هريرة رضي الله عنه حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه .

    منقول من موقع صيد الفوائد
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Thu Aug 05, 2010 6:10 pm

    « فَضْلُ الصِّيَامِ »

    عَنْ أَبِي أمامةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مُرْنِي بِعَمَلٍ قَالَ : « عَلَيْكَ

    بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لا عِدْلَ لَهُ » ، قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مُرْنِي

    بِعَمَلٍ قال : « عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لا عِدْلَ لَهُ » ، قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مُرْنِي بِعَمَلٍ

    قال : « عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لا مِثْلَ لَهُ » .

    أخرجه النسائي وابن خزيمة في صحيحه



    وَفي روايةٍ للنسائي قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ ا للهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا

    رَسُولَ اللهِ مُرْنِي بِأَمْرٍ يَنْفَعُني اللهُ بِهِ : قَالَ : « عَلَيْكَ بِالصَّيَامِ فَإِنَّهُ لا مِثْلَ لَهُ » .

    أخرجه ابن حبان في صحيحه _ في حديث



    قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ دُلَّنِي عَلى عَمَلٍ أَدْخُلُ بِهِ الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : « عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ

    فَإِنَّهُ لا مِثْلَ لَهُ » ، قَالَ : فَكَانَ أَبُو أُمامَةَ لا يُرَى في بَيْتِهِ

    الدُّخَانُ نهاراً إِلَّا إِذَا نَزَلَ بهمْ ضَيْفٌ .



    وَعلينا أَنْ نَتَدَبَّرَ الْحَديثَ الآتِي :

    عَنْ أَبي سعيدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ :« مَا

    مَنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْماً في سَبِيلِ اللهِ تَعَالى إِلَّا بَاعَدَ اللهُ بِذلِكَ

    الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفاً » .

    أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائ




    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ..

    أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فـ ينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب

    فيه الدعاء

    ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته

    فأروا الله من أنفسكم خيراً فـ إن الشقي من حرُم فيه رحمة الله عز وجلنسأل

    الله ان يتفبل منا

    ويرزقنا واياكِ اعمالاً صالحة تقربنا اليه



    اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلم والسلام


    الحديث الشريف - Page 7 67538
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Thu Aug 05, 2010 8:42 pm

    جزاك الله خيرا يا أسامة
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Fri Aug 06, 2010 12:13 am

    واياك يا منورة
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Sun Aug 29, 2010 6:46 am

    يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم :" من كانت الدنيا همه شتت الله شمله وجعل فقره بين عينيه ومن كانت الآخرة همه جمع الله شمله وجعل الله غناه فى قلبه وأتته الدنيا وهى راغمة :

    الترمذى وأحمد
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Sun Aug 29, 2010 7:35 am

    جزاك الله خيرا
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Sun Aug 29, 2010 4:51 pm

    وإياك يا أسامة
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Fri Feb 04, 2011 4:12 pm

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ ذكر الفتنة فقال: إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم، وخفت أماناتهم، وكانوا هكذا وشبك بين أصابعه قال فقمت إليه فقلت: كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك؟ قال: الزم بيتك، واملك عليك لسانك، وخذ بما تعرف، ودع ما تنكر، وعليك بأمر خاصة نفسك، ودع عنك أمر العامة. رواه أحمد وأبوداود والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Fri Feb 04, 2011 7:29 pm

    جزاك الله خيرا
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Fri Feb 04, 2011 8:21 pm

    وإياك يا أسامة
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Tue Aug 09, 2011 9:15 am

    قال الامام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ ابْنِ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا الْمُجَاهِرِينَ وَإِنَّ مِنْ الْمُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلاً ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَيَقُولَ يَا فُلَانُ عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في شرحه‏:‏
    قوله‏:‏ ‏(‏كل أمتي معافى‏)‏ بفتح الفاء مقصور اسم مفعول من العافية وهو إما بمعنى عفا الله عنه وإما سلمه الله وسلم منه‏.‏
    قوله‏:‏ ‏(‏إلا المجاهرين‏)‏ كذا هو للأكثر وكذا في رواية مسلم ومستخرجي الإسماعيلي وأبي نعيم بالنصب‏.‏
    وفي رواية النسفي ‏"‏ إلا المجاهرون ‏"‏ بالرفع وعليها شرح ابن بطال وابن التين وقال‏.‏
    كذا وقع، وصوابه عند البصريين بالنصب، وأجاز الكوفيون الرفع في الاستثناء المنقطع، كذا قال‏.‏
    وقال ابن مالك ‏"‏ إلا ‏"‏ على هذا بمعنى لكن، وعليها خرجوا قراءة ابن كثير وأبي عمرو ‏"‏ ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك ‏"‏ أي لكن امرأتك ‏"‏ أنه مصيبها ما أصابهم ‏"‏ وكذلك هنا المعنى‏.‏
    لكن المجاهرون بالمعاصي لا يعافون، فالمجاهرون مبتدأ والخبر محذوف‏.‏
    وقال الكرماني‏:‏ حق الكـلام النصب إلا أن يقال العفو بمعنى الترك وهو نوع من النفي، ومحصل الكلام كل واحد من الأمة يعفى عن ذنبه ولا يؤاخذ به إلا الفاسق المعلن ا هـ‏.‏
    واختصره من كلام الطيبي فإنه قال‏:‏ كتب في نسخة ‏"‏ المصابيح ‏"‏ المجاهرون بالرفع وحقه النصب، وأجاب بعض شراح المصابيح بأنه مستثنى من قوله معافى وهو في معنى النفي، أي كل أمتي لا ذنب عليهم إلا المجاهرون‏.‏
    وقال الطيبي‏:‏ الأظهر أن يقال المعنى كل أمتي يتركون في الغيبة إلا المجاهرون، والعفو بمعنى الترك وفيه معنى النفي كقوله‏:‏ ‏(‏ويأبى الله إلا أن يتم نوره‏)‏ والمجاهر الذي أظهر معصيته وكشف ما ستر الله عليه فيحدث بها، وقد ذكر النووي أن من جاهر بفسقه أو بدعته جاز ذكره بما جاهر به دون ما لم يجاهر به ا هـ‏.‏
    والمجاهر في هذا الحديث يحتمل أن يكون من جاهر بكذا بمعنى جهر به‏.‏
    والنكتة في التعبير بفاعل إرادة المبالغة، ويحتمل أن يكون على ظاهر المفاعلة والمراد الذي يجاهر بعضهم بعضا بالتحدث بالمعاصي، وبقية الحديث تؤكد الاحتمال الأول‏.‏
    قوله‏:‏ ‏(‏وإن من المجاهرة‏)‏ كذا لابن السكن والكشميهني وعليه شرح ابن بطال، وللباقين ‏"‏ المجانة ‏"‏ بدل المجاهرة‏.‏
    ووقع في رواية يعقوب بن إبراهيم بن سعد ‏"‏ وإن من الإجهار ‏"‏ كذا عند مسلم‏.‏
    وفي رواية له ‏"‏ الجهار ‏"‏ وفي رواية الإسماعيلي ‏"‏ الإهجار ‏"‏ وفي رواية لأبي نعيم في المستخرج ‏"‏ وإن من الهجار ‏"‏ فتحصلنا على أربعة أشهرها الجهار ثم تقديم الهاء وبزيادة ألف قبل كل منهما، قال الإسماعيلي‏:‏ لا أعلم أني سمعت هذه اللفظة في شيء من الحديث، يعني إلا في هذا الحديث‏.‏
    وقال عياض‏:‏ وقع للعذري والسجزي في مسلم الإجهار وللفارسي الإهجار وقال في آخره‏:‏ وقال زهير الجهار، هذه الـروايات من طـريق ابن سفيان وابن أبي ماهان عن مسلم، وفي أخـرى عن ابن سفيان في رواية زهير الهجار، قال عياض‏:‏ الجهار والإجهار والمجاهرة كله صواب بمعنى الظهور والإظهار، ويقال جهر وأجهر بقوله وقراءته إذا أظهر وأعلن لأنه راجع لتفسير قـوله أولا ‏"‏ إلا المجاهرون ‏"‏ قال وأما المجانة فتصحيف وإن كان معناها لا يبعد هنا، لأن الماجن هو الذي يستهتر في أموره وهو الذي لا يبالي بما قال وما قيل له‏.‏
    قلت‏:‏ بل الذي يظهر رجحان هذه الرواية لأن الكلام المذكور بعده لا يرتاب أحد أنه من المجاهرة فليس في إعادة ذكره كبير فائدة، وأما الرواية بلفظ المجانة فتفيد معنى زائدا وهو أن الذي يجاهر بالمعصية يكون من جملة المجان، والمجانة مذمومة شرعا وعرفا، فيكون الذي يظهر المعصية قد ارتكب محذورين‏:‏ إظهار المعصية وتلبسه بفعل المجان،
    قال عياض‏:‏ وأما الإهجار فهو الفحش والخناء وكثرة الكلام، وهو قريب من معنى المجانة، يقال أهجر في كلامه، وكأنه أيضا تصحيف من الجهار أو الإجهار وإن كان المعنى لا يبعد أيضا هنا، وأما لفظ الهجار فبعيد لفظا ومعنى لأن الهجار الحبل أو الوتر تشد به يد البعير أو الحلقة التي يتعلم فيها الطعن ولا يصح له هنا معنى، والله أعلم‏.‏
    قلت‏:‏ بل له معنى صحيح أيضا فأنه يقال هجر وأهجر إذا أفحش في كلامه فهو مثل جهر وأجهر، فما صح في هذا صح في هذا، ولا يلزم من استعمال الهجار بمعنى الحبل أو غيره أن لا يستعمل مصدرا من الهجر بضم الهاء‏.‏




    قوله‏:‏ ‏(‏البارحة‏)‏ هي أقرب ليلة مضت من وقت القول، تقول لقيته البارحة، وأصلها من برح إذا زال‏.‏
    وورد في الأمر بالستر في الأمر حديث ليس على شرط البخاري وهو حـديث ابن عمر رفعه ‏"‏ اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عنها، فمن ألم بشيء منها فليستتر بستر الله ‏"‏ الحديث أخرجه الحاكم، وهو في ‏"‏ الموطأ ‏"‏ من مرسل زيد بن أسلم،



    قال ابن بطال‏:‏ في الجهر بالمعصية استخفاف بحق الله ورسوله وصالحي المؤمنين، وفيه ضرب من العناد لهم، وفي الستر بها السلامة من الاستخفاف، لأن المعاصي تذل أهلها، ومن إقامة الحد عليه إن كان فيه حد ومن التعزير إن لم يوجب حدا، وإذا تمحض حق الله فهو أكرم الأكرمين ورحمته سبقت غضبه، فلذلك إذا ستره في الدنيا لم يفضحه في الآخرة، والذي يجاهر يفوته جميع ذلك، وبهذا يعرف موقع إيراد حديث النجوى عقب حديث الباب)))
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Tue Aug 09, 2011 9:57 pm

    جزاك الله خيرا يا منار
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Wed Aug 10, 2011 8:41 am

    وإياك يا أسامة
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Tue Aug 16, 2011 5:58 pm

    قال صلى الله عليه وسلم

    " أمتى هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب فى الآخرة إنما عذابها فى الدنيا الفتن والزلازل والقتل والبلايا "

    رواه أبو داود والطبرانى فى الكبير والحاكم عن أبى موسى - صحيح الجامع
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Tue Aug 16, 2011 10:34 pm

    جزاك الله خيرا يا منار

    ربنا يقينا جميعا العذاب في الدنيا والآخرة



    يارب
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Tue Aug 16, 2011 10:38 pm

    عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذه الأمة مرحومة عذابها بأيديها فإذا كان يوم القيامة دفع إلى كل رجل من المسلمين رجل من المشركين فيقال هذا فداؤك من النار. رواه ابن ماجه وصححه الألباني

    http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=110733
    mannora
    mannora
    مدرب عام
    مدرب عام


    Posts : 8214
    Points : 8564
    Reputation : 20
    Join date : 2009-10-07
    Age : 40

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by mannora Wed Aug 17, 2011 9:35 am

    وإياك يا أسامة

    اللهم آمين

    جزاك الله خيرا يا أسامة

    ربنا يرحمنا برحمته الواسعة
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Wed Aug 17, 2011 10:21 pm

    اللهم آمين
    osamahlawy
    osamahlawy
    Admin


    Posts : 126292
    Points : 128347
    Reputation : 12
    Join date : 2009-09-29
    Age : 41
    Location : Cairo

    الحديث الشريف - Page 7 Empty Re: الحديث الشريف

    Post by osamahlawy Sat Aug 20, 2011 12:21 pm


    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ:
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

    ( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ )

      Current date/time is Sat Nov 23, 2024 12:30 pm