Log in
Latest topics
» المدير الفني الجديد ؟
by osamahlawy Mon May 21, 2012 4:50 am
» دوري أبطـ(2)ـــال إفريقيا 2012
by FàWéR Sat May 19, 2012 3:51 pm
» رقم 10 وإسكندرية !!
by bibo010 Fri May 18, 2012 8:53 pm
» أهداف الأهلي 5-1 دجلة
by osamahlawy Sun May 13, 2012 7:09 pm
» كرة السلة
by FàWéR Sun May 13, 2012 10:20 am
» مفاوضـ( 7 )ـــات الأهلي
by osamahlawy Thu May 10, 2012 6:54 pm
» دوري أوروبا | 11-12
by osamahlawy Thu May 10, 2012 5:26 am
» Barcelona XIV
by osamahlawy Sun May 06, 2012 10:49 pm
» Alahly Digital
by osamahlawy Sat May 05, 2012 7:59 pm
» المايسترو صالح سليم
by FàWéR Sat May 05, 2012 9:41 am
by osamahlawy Mon May 21, 2012 4:50 am
» دوري أبطـ(2)ـــال إفريقيا 2012
by FàWéR Sat May 19, 2012 3:51 pm
» رقم 10 وإسكندرية !!
by bibo010 Fri May 18, 2012 8:53 pm
» أهداف الأهلي 5-1 دجلة
by osamahlawy Sun May 13, 2012 7:09 pm
» كرة السلة
by FàWéR Sun May 13, 2012 10:20 am
» مفاوضـ( 7 )ـــات الأهلي
by osamahlawy Thu May 10, 2012 6:54 pm
» دوري أوروبا | 11-12
by osamahlawy Thu May 10, 2012 5:26 am
» Barcelona XIV
by osamahlawy Sun May 06, 2012 10:49 pm
» Alahly Digital
by osamahlawy Sat May 05, 2012 7:59 pm
» المايسترو صالح سليم
by FàWéR Sat May 05, 2012 9:41 am
Top posters
مشاري بن راشد العفاسي
دعــاء
Most active topic starters
Top posting users this month
No user |
Join Us
2 posters
عندما تفشل الهندسة.. يلقى الناس مصرعهم
الساحر الاهلاوى- مدافع
- Posts : 671
Points : 676
Reputation : 1
Join date : 2009-10-19
Age : 33
Location : فى البيت قاعد باكل تيجى تاكل معايا؟
الساحر الاهلاوى- مدافع
- Posts : 671
Points : 676
Reputation : 1
Join date : 2009-10-19
Age : 33
Location : فى البيت قاعد باكل تيجى تاكل معايا؟
دى انهيارات لكبارى وجسور معلقة كان سببها فشل هندسى اما تصميم او سوء تنفيذ او سوء اختيار مواد
دى حاجة خفيفة نتسلى بيها
دى حاجة خفيفة نتسلى بيها
الساحر الاهلاوى- مدافع
- Posts : 671
Points : 676
Reputation : 1
Join date : 2009-10-19
Age : 33
Location : فى البيت قاعد باكل تيجى تاكل معايا؟
جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو من اشهر الجسور المعلقة
يمكن أن نلخص وصفنا للكباري المعلقة عند رؤيتها لها ،خفيفة الوزن
،جميلة ،قوية، فالكباري المعلّقة يمكن أن تصل مسافات من 2,000 إلى 7,000
قدم - وهي أطول بكثير من أيّ نوع كوبري آخر . وهي أيضا تعتبر الأغلى من
حيث التكلفة والإنشاء من أي نوع من الكباري الاخري. والكوبري المعلق من
اسمه يعبر عن وصفه حيث اغلب اجزاء الطريق معلقة بالكوابل الرئيسية (main
cables)حيث تمتد هذه الكوابل الرئيسية من بداية الجسر إلي نهايته ،هذه
الكوابل الرئيسية تكون ممتدة فوق الأبراج او أعمدة الجسر وتكون مشدودة عند
نهايتي الجسر بواسطة أساس تثبيت أو المراسي (anchorages)
اساس تثبيت الكوابل (anchorages)
صورة لعملية انشاء اساسات التثبيت Anchorage construction
صورة لعملية شد الكوابل عند اساسات التثبيت
وتمكن الأبراج أو أعمدة الكوبري المعلق الكوابل الرئيسية من أن تلتف
وتمتد إلي مسافات طويلة حيث معظم وزن الكوبري يُحْمَل بالكابلات إلى
المراسي او أساس التثبيت (anchorages) التي تُثَبَّت أي الكوابل الرئيسية
، إمّا في صخر متين صلب أو في قوالب خرسانيّة ضّخمة . داخل أساسات
التثبيت,تنشر الكابلات فوق منطقة كبيرة لتوزيع الحمل بالتّساوي و لمنع
الكابلات من التّحرّر أو الانقطاع .
ماهي فكرة عمل أساسات التثبيت المراسي(anchorages) ?
أولا: قم بربط عقدتين من الحبل حول أعلى كتابين ذو غلافين صلبين ومن
نفس الحجم ثم اربط حبل أخر بين العقديتن حتّى يتدلّى على نحو غير محكم بين
الكتابين ، ثم اضغط علي الحبل الثالث من منتصفه شاهد ما يحدث ؟
ثانيا: قم بوضع كتابين واقفين علي بعد حوالي 10 بوصة ثم قم بوضع كومة
كتيب ثقيلة عند طرف الكتابين الواقفين ثم احضر حبل وقم بتثبيته من عند
كومة الكتب ثم مرر الحبل فوق الكتابين الواقفين إلي الجهة الاخري ثم قم
بوضع كومة كتب اخري علي الجهة الاخري وقم بثبت طرف الحبل أيضا في هذه
الجهة ويمكنك ان تترك الحبل يتدلى بعض الشئ أي ان لا يكون مشدودا تماما
.اضغط مرة ثانية علي منتصف الحبل بين الكتابيين الواقفين . شاهد ما يحدث ؟
لاحظ أيضا كيف قامت أكوام الكتب بعملية تثبيت الكوبري حيث أكوام الكتب هنا
كأنها أساسات التثبيت (anchorages)
في القديم كانت كوابل الكباري المعلقة تصنع من الحبال المصنوعة من الألياف النباتية .
وفي بدايات القرن التاسع عشر كانت ا تستخدم السلاسل الحديدية في الكباري المعلقة بدلا عن الكوابل.
أما الآن الكوابل الرئيسية عبارة عن آلاف من الكوابل الفولاذية
المربوطة بإحكام معا حيث أن الحديد يعتبر مادة مثالية لديها مقاومة كبيرة
لقوي الشد حيث ان كابل حديدي واحد ذو قطر 0.1 أنش يمكن ان يتحمل قوة تعادل
نصف طن دون أن ينقطع .
ربطة او مجموعة كوابل جسر اكاشي الرئيسية
فيما سبق كان جسر همبرHumber bridge في انجلترا يعتبر أطول جسر بمسافة
محمولة علي الكوابل حيث كانت المسافة 4.623 قدم لكن الان الرقم العالمي من
نصيب الجسر الياباني ذو تكلفة 706 بليون دولار جسر اكاشي كايكوAkashi
Kaikyo Bridge الذي تم افتتاحه عام 1998 والذي يصل بين جزيرتي هنشو و
وشيكوكو Honshu and Shikoku والذي تصل المسافة الوسطية المحمولة فيه
الي6.527 قدم
جسر همبرHumber bridge
ولابقاء الكباري المعلقة مستقرة لانها في الاساس تعتبر خفيفة ومرنة قام
المهندسون باضافة الات شبيه بالبندول علي الابراج لكي تمنعها من التارجح
وايضا قامو باضافة مايسمي بالزعنفة المستقرة عند مركز المنشا مثل التي
توجد تحت السفن لمقاومة قوة الرياح خصوصا رياح الاعاصير ذلك ان قوي الرياح
تعتبر من اخطر القوى المؤثر علي هذا المنشا الا وهو الكباري المعلقة والتي
ادت الي انهيار كوبري تاكوما واشنطن بسبب قوي الرياح بعد افتتاحة باربعة
اشهر
حيث افتتح كوبري مضيق تاكوما واشنطن عام 1940 وكان وقتها يعتبر
اطول ثالث كوبري معلق في العالم ،حيث لقب وقتها من السكان المحليين بما
معناه الجري مسرعا علي فرس "Galloping Gertie," نسبة الي سلوكة مع الرياح
حيث لم يكن يتمايل جانبيا فقط بل كان يتموج عموديا ايضا وكان هذا التمايل
يلاحظ مع هبوب رياح بسيطة وهادئة نسبيا . ذلك التموج جعل سائقي السيارات
اللذين يمرون علي هذا الكوبري يبلغون عن هذه التموجات والتمايلات حيث انهم
ابلغو ان السيارات التي تمر علي هذا الجسر تختفي وتظهر من اثر تلك
التموجات التي تحصل للجسر وجرت عدة محاولات لتثبيت الجسر بواسطة مثبتات
هيدرولكية ومجموعة من الكابلات لكن تلك المحاولات باءت بالفشل الذريع
وفي
السابع من شهر نوفمبر عام 1940 أي بعد اربع اشهر من افتتاح جسر مضيق
تاكوما واشنطن انهار الجسر بفعل رياح بسرعة 42 ميل/ساعة مع انه كان مصمما
لان يتحمل قوة رياح اسرع من 120 ميل/ساعة.
صور لجسر مضيق تاكوما لاهتزازة وتمايلة وانهياره بعد ذلك
هذا الانهيار والفشل سبب صدمة كبيرة للمجتمع الهندسي واصبح السؤال
المطروح هو كيف ان منشا بطول اكبر من نصف ميل ويزن عشرات الآلاف من
الأطنان ان ينهار بسبب رياح خفيفة نسبيا وحركة بسيطة نسبيا ان وان تؤثر
عليه هذا التاثير القوي تجعله ينهار
ولكي يجد المهندسون الاجابة علي
هذا السؤال بداؤ بتطبيق علم ديناميكية الهواء aerodynamics في تصميم
الجسور ومازال الخبراء التقنييون يختلفون علي سبب انهيار هذا الجسر لكن
اغلبهم يتفق علي ان ظاهرة شبيه بظاهرة الرنين هي السبب هذه الظاهر ة هي
شبيه بالظاهرة التي تحدث عن صوت اله موسيقية تؤدي الي تحطم الزجاج
الان اصبح اختبار نفق الرياح مهما جدا والزامي في تصميمات الجسور واصبح من اساسيات علم تصميم الجسور
وبالنسبة لجسر مضيق تاكوما واشنطن تم البد في اعادة بناءه في عام 1949
واصبح الجسر الجديد اعرض وايضا تم دعمه تحت طول طريقة بجمالون trusses
واسطوانات مجوفة من المنتصف كل ذلك تم اضافة الي التصميم لمقاومة قوي
الرياح has deep stiffening trusses under the roadway and even sports a
slender gap down the middle
جسر مضيق تاكوما واشنطن الجديد
[/align]
يمكن أن نلخص وصفنا للكباري المعلقة عند رؤيتها لها ،خفيفة الوزن
،جميلة ،قوية، فالكباري المعلّقة يمكن أن تصل مسافات من 2,000 إلى 7,000
قدم - وهي أطول بكثير من أيّ نوع كوبري آخر . وهي أيضا تعتبر الأغلى من
حيث التكلفة والإنشاء من أي نوع من الكباري الاخري. والكوبري المعلق من
اسمه يعبر عن وصفه حيث اغلب اجزاء الطريق معلقة بالكوابل الرئيسية (main
cables)حيث تمتد هذه الكوابل الرئيسية من بداية الجسر إلي نهايته ،هذه
الكوابل الرئيسية تكون ممتدة فوق الأبراج او أعمدة الجسر وتكون مشدودة عند
نهايتي الجسر بواسطة أساس تثبيت أو المراسي (anchorages)
اساس تثبيت الكوابل (anchorages)
صورة لعملية انشاء اساسات التثبيت Anchorage construction
صورة لعملية شد الكوابل عند اساسات التثبيت
وتمكن الأبراج أو أعمدة الكوبري المعلق الكوابل الرئيسية من أن تلتف
وتمتد إلي مسافات طويلة حيث معظم وزن الكوبري يُحْمَل بالكابلات إلى
المراسي او أساس التثبيت (anchorages) التي تُثَبَّت أي الكوابل الرئيسية
، إمّا في صخر متين صلب أو في قوالب خرسانيّة ضّخمة . داخل أساسات
التثبيت,تنشر الكابلات فوق منطقة كبيرة لتوزيع الحمل بالتّساوي و لمنع
الكابلات من التّحرّر أو الانقطاع .
ماهي فكرة عمل أساسات التثبيت المراسي(anchorages) ?
أولا: قم بربط عقدتين من الحبل حول أعلى كتابين ذو غلافين صلبين ومن
نفس الحجم ثم اربط حبل أخر بين العقديتن حتّى يتدلّى على نحو غير محكم بين
الكتابين ، ثم اضغط علي الحبل الثالث من منتصفه شاهد ما يحدث ؟
ثانيا: قم بوضع كتابين واقفين علي بعد حوالي 10 بوصة ثم قم بوضع كومة
كتيب ثقيلة عند طرف الكتابين الواقفين ثم احضر حبل وقم بتثبيته من عند
كومة الكتب ثم مرر الحبل فوق الكتابين الواقفين إلي الجهة الاخري ثم قم
بوضع كومة كتب اخري علي الجهة الاخري وقم بثبت طرف الحبل أيضا في هذه
الجهة ويمكنك ان تترك الحبل يتدلى بعض الشئ أي ان لا يكون مشدودا تماما
.اضغط مرة ثانية علي منتصف الحبل بين الكتابيين الواقفين . شاهد ما يحدث ؟
لاحظ أيضا كيف قامت أكوام الكتب بعملية تثبيت الكوبري حيث أكوام الكتب هنا
كأنها أساسات التثبيت (anchorages)
في القديم كانت كوابل الكباري المعلقة تصنع من الحبال المصنوعة من الألياف النباتية .
وفي بدايات القرن التاسع عشر كانت ا تستخدم السلاسل الحديدية في الكباري المعلقة بدلا عن الكوابل.
أما الآن الكوابل الرئيسية عبارة عن آلاف من الكوابل الفولاذية
المربوطة بإحكام معا حيث أن الحديد يعتبر مادة مثالية لديها مقاومة كبيرة
لقوي الشد حيث ان كابل حديدي واحد ذو قطر 0.1 أنش يمكن ان يتحمل قوة تعادل
نصف طن دون أن ينقطع .
ربطة او مجموعة كوابل جسر اكاشي الرئيسية
فيما سبق كان جسر همبرHumber bridge في انجلترا يعتبر أطول جسر بمسافة
محمولة علي الكوابل حيث كانت المسافة 4.623 قدم لكن الان الرقم العالمي من
نصيب الجسر الياباني ذو تكلفة 706 بليون دولار جسر اكاشي كايكوAkashi
Kaikyo Bridge الذي تم افتتاحه عام 1998 والذي يصل بين جزيرتي هنشو و
وشيكوكو Honshu and Shikoku والذي تصل المسافة الوسطية المحمولة فيه
الي6.527 قدم
جسر همبرHumber bridge
ولابقاء الكباري المعلقة مستقرة لانها في الاساس تعتبر خفيفة ومرنة قام
المهندسون باضافة الات شبيه بالبندول علي الابراج لكي تمنعها من التارجح
وايضا قامو باضافة مايسمي بالزعنفة المستقرة عند مركز المنشا مثل التي
توجد تحت السفن لمقاومة قوة الرياح خصوصا رياح الاعاصير ذلك ان قوي الرياح
تعتبر من اخطر القوى المؤثر علي هذا المنشا الا وهو الكباري المعلقة والتي
ادت الي انهيار كوبري تاكوما واشنطن بسبب قوي الرياح بعد افتتاحة باربعة
اشهر
حيث افتتح كوبري مضيق تاكوما واشنطن عام 1940 وكان وقتها يعتبر
اطول ثالث كوبري معلق في العالم ،حيث لقب وقتها من السكان المحليين بما
معناه الجري مسرعا علي فرس "Galloping Gertie," نسبة الي سلوكة مع الرياح
حيث لم يكن يتمايل جانبيا فقط بل كان يتموج عموديا ايضا وكان هذا التمايل
يلاحظ مع هبوب رياح بسيطة وهادئة نسبيا . ذلك التموج جعل سائقي السيارات
اللذين يمرون علي هذا الكوبري يبلغون عن هذه التموجات والتمايلات حيث انهم
ابلغو ان السيارات التي تمر علي هذا الجسر تختفي وتظهر من اثر تلك
التموجات التي تحصل للجسر وجرت عدة محاولات لتثبيت الجسر بواسطة مثبتات
هيدرولكية ومجموعة من الكابلات لكن تلك المحاولات باءت بالفشل الذريع
وفي
السابع من شهر نوفمبر عام 1940 أي بعد اربع اشهر من افتتاح جسر مضيق
تاكوما واشنطن انهار الجسر بفعل رياح بسرعة 42 ميل/ساعة مع انه كان مصمما
لان يتحمل قوة رياح اسرع من 120 ميل/ساعة.
صور لجسر مضيق تاكوما لاهتزازة وتمايلة وانهياره بعد ذلك
هذا الانهيار والفشل سبب صدمة كبيرة للمجتمع الهندسي واصبح السؤال
المطروح هو كيف ان منشا بطول اكبر من نصف ميل ويزن عشرات الآلاف من
الأطنان ان ينهار بسبب رياح خفيفة نسبيا وحركة بسيطة نسبيا ان وان تؤثر
عليه هذا التاثير القوي تجعله ينهار
ولكي يجد المهندسون الاجابة علي
هذا السؤال بداؤ بتطبيق علم ديناميكية الهواء aerodynamics في تصميم
الجسور ومازال الخبراء التقنييون يختلفون علي سبب انهيار هذا الجسر لكن
اغلبهم يتفق علي ان ظاهرة شبيه بظاهرة الرنين هي السبب هذه الظاهر ة هي
شبيه بالظاهرة التي تحدث عن صوت اله موسيقية تؤدي الي تحطم الزجاج
الان اصبح اختبار نفق الرياح مهما جدا والزامي في تصميمات الجسور واصبح من اساسيات علم تصميم الجسور
وبالنسبة لجسر مضيق تاكوما واشنطن تم البد في اعادة بناءه في عام 1949
واصبح الجسر الجديد اعرض وايضا تم دعمه تحت طول طريقة بجمالون trusses
واسطوانات مجوفة من المنتصف كل ذلك تم اضافة الي التصميم لمقاومة قوي
الرياح has deep stiffening trusses under the roadway and even sports a
slender gap down the middle
جسر مضيق تاكوما واشنطن الجديد
[/align]
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
ياخبر ابيض !!!
الحمد لله ان انا تخصصي مالوش علاقه بارواح الناس
الحمد لله ان انا تخصصي مالوش علاقه بارواح الناس
الساحر الاهلاوى- مدافع
- Posts : 671
Points : 676
Reputation : 1
Join date : 2009-10-19
Age : 33
Location : فى البيت قاعد باكل تيجى تاكل معايا؟
دة فى بلاوى جاية بس لما المعمارى بيفشل الناس بتشتمه ليل ونهار بسبب وحاشة التصميم صبرك اجبلك مبانى شكلها وحش
الساحر الاهلاوى- مدافع
- Posts : 671
Points : 676
Reputation : 1
Join date : 2009-10-19
Age : 33
Location : فى البيت قاعد باكل تيجى تاكل معايا؟
سرد لواحدة من الظواهر التي حيرت علماء الهندسة المدنية
الاو هي
O?°'¨ ( انهيار جسر تاكوما ) ¨'°?O
O?°'¨ (ملخص ) ¨'°?O
في يوم تدشينه في الفاتح من جويلية 1940 كان جسر تاكوما المعلق مفخرة مصمميه.
4 اشهر من بعد (7 نوفمبر) لم يبقى شيئا من هذا البناء
بين هذين التاريخين هب ريح متوسط القوة (65كم/سا) فبدات البنية الخفيفة بالهتزاز و من ثم بالاعوجاج
بصفة بطيئة في بادئ الامر و لكن سرعان ما زادت الامور سوء
حركة الجسر التي كانت تزداد تحت قوة الريح ادت الى انقطاع احد احبال الشد
فكانت القوى
جد عالية على الاحبال الخرى فبدات بالانقطاع الواحد تلو الاخر مما ادى الى هلاك الجسر.
O?°'¨ (وصف الجسر قبل الحادثة ) ¨'°?O
جسر تاكوما كان عبارة عن جسر معلق طوله حوالي 1810 متر
صمم لتحمل مسار للسير في الاتجاهين عرض الجسر يبلغ 12 متر و سمكه 2.45
كانت اذن من ابرز عيوبه مرونته العالية و مقاوته القليلة للاعوجاج
اعمدته البالغة من الطول 130 متر صنعت من الحديد
اما الطريق فصنع من الاسمنت المسلح
نوع الجسر جسر معلق مدة الاشغال 2 عامين الافتتاح 1 جويلية 1940 نهاية الاستعمال 7 نوفمبر من نفس السنة الطول الكلي 1810 متر البعد بين العمودين 850 متر عرض الطريق 12 متر السمك 2.45 متر علو العمودين 130 متر
تمت ملاحظت مشاكل اثناء البناء
O?°'¨ (الوصف بعد الحادثة... ) ¨'°?O
خراب كامل و لم يبقى شيئ من الجسر المعلق
O?°'¨ (وصف الحادثة ) ¨'°?O
ليومنا هذا لزالت تساؤلات عديدة حول هذه الحادثة
هناك عدة نظريات و كلها تصب في مفهوم واحد
الا و هو "آثار القوى الخارجية"
من بين النظريات
الاولى: هي دخول الجسر في حالة رنين حيث ان تردد الريح
كان جد مقارب للتردد الداخلي للجسر مما ادى للتزياد المستمر في الاهتزازات مما ادى الى الانهيار.
الثانية:دخول الجسر في حالة اهتزاز كان ناتج عن تشكيل جوف حوله من طرف الرياح.
من حيث النتائج فلم تسجل اي خسائر بشرية
اما من الجانب الاقتصادي فكانت جد هامة لانه تم بناء جسر آخر في نفس المكان و بمواد جديدة
اما الشيئ الايجابي بالنسبة لهذه البلدة هي الشهرة التي اصبحت تتمتع بها من جراء هذه الحادثة.
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم
المصدر "مكتبة الجامعة متعددة التقنيات لوزان السويسرية"
الاو هي
O?°'¨ ( انهيار جسر تاكوما ) ¨'°?O
O?°'¨ (ملخص ) ¨'°?O
في يوم تدشينه في الفاتح من جويلية 1940 كان جسر تاكوما المعلق مفخرة مصمميه.
4 اشهر من بعد (7 نوفمبر) لم يبقى شيئا من هذا البناء
بين هذين التاريخين هب ريح متوسط القوة (65كم/سا) فبدات البنية الخفيفة بالهتزاز و من ثم بالاعوجاج
بصفة بطيئة في بادئ الامر و لكن سرعان ما زادت الامور سوء
حركة الجسر التي كانت تزداد تحت قوة الريح ادت الى انقطاع احد احبال الشد
فكانت القوى
جد عالية على الاحبال الخرى فبدات بالانقطاع الواحد تلو الاخر مما ادى الى هلاك الجسر.
O?°'¨ (وصف الجسر قبل الحادثة ) ¨'°?O
جسر تاكوما كان عبارة عن جسر معلق طوله حوالي 1810 متر
صمم لتحمل مسار للسير في الاتجاهين عرض الجسر يبلغ 12 متر و سمكه 2.45
كانت اذن من ابرز عيوبه مرونته العالية و مقاوته القليلة للاعوجاج
اعمدته البالغة من الطول 130 متر صنعت من الحديد
اما الطريق فصنع من الاسمنت المسلح
نوع الجسر جسر معلق مدة الاشغال 2 عامين الافتتاح 1 جويلية 1940 نهاية الاستعمال 7 نوفمبر من نفس السنة الطول الكلي 1810 متر البعد بين العمودين 850 متر عرض الطريق 12 متر السمك 2.45 متر علو العمودين 130 متر
تمت ملاحظت مشاكل اثناء البناء
O?°'¨ (الوصف بعد الحادثة... ) ¨'°?O
خراب كامل و لم يبقى شيئ من الجسر المعلق
O?°'¨ (وصف الحادثة ) ¨'°?O
ليومنا هذا لزالت تساؤلات عديدة حول هذه الحادثة
هناك عدة نظريات و كلها تصب في مفهوم واحد
الا و هو "آثار القوى الخارجية"
من بين النظريات
الاولى: هي دخول الجسر في حالة رنين حيث ان تردد الريح
كان جد مقارب للتردد الداخلي للجسر مما ادى للتزياد المستمر في الاهتزازات مما ادى الى الانهيار.
الثانية:دخول الجسر في حالة اهتزاز كان ناتج عن تشكيل جوف حوله من طرف الرياح.
من حيث النتائج فلم تسجل اي خسائر بشرية
اما من الجانب الاقتصادي فكانت جد هامة لانه تم بناء جسر آخر في نفس المكان و بمواد جديدة
اما الشيئ الايجابي بالنسبة لهذه البلدة هي الشهرة التي اصبحت تتمتع بها من جراء هذه الحادثة.
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم
المصدر "مكتبة الجامعة متعددة التقنيات لوزان السويسرية"
Eng Mady- Admin
- Posts : 20041
Points : 20255
Reputation : 12
Join date : 2009-10-01
Location : Far Far Away
معاك...بس لما الناس تقول علي المعماري حمار ارحم من ان يبقي في دم بني ادم في رقبته